“أسترازينيكا”: إمدادات لقاح كورونا لأوروبا ستكون أقل من المتوقع

حذرت شركة الأدوية البريطانية « أسترازينيكا »، أمس الجمعة، من أن إمدادات لقاحها المضاد لـ »كوفيد-19″، إلى أوروبا ستكون « أقل مما كان متوقعا مبدئيا » بسبب انخفاض إنتاج موقع تصنيع تابع لها.

وأوضحت أسترازينيكا، في بيان لها، أنه في حال الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي، فإن « الكميات الأولية ستكون أقل من المتوقع »، على الرغم من أن البدء بالتوزيع لن يتأثر، عازية ذلك إلى « الإنتاج المنخفض لموقع تصنيع داخل سلسلة الإمداد الأوروبية التابعة لنا »، مشيرة إلى أنها ستزود الاتحاد الأوروبي « بملايين الجرعات » مع زيادة إنتاجها في شهري فبراير ومارس المقبلين.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية للصحة وسلامة الغذاء، ستيلا كيرياكيدس، أن الدول الأعضاء في التكتل أعربت عن « استيائها العميق » من هذه الخطوة خلال اجتماع لجنة اللقاحات.

وكتبت كيرياكيدس في تغريدة على (تويتر) قائلة « كنا قد أكدنا على جدول تسليم دقيق تستند الدول الأعضاء إليه لوضع مخططاتها لبرامج التطعيم الخاصة بها، بشرط الحصول على ترخيص تسويق مشروط »، مضيفة أن « المفوضية الأوروبية ستواصل تأكيدها مع (أسترازينيكا) على تدابير لتعزيز استقرار عمليات التسليم وتسريع توزيع الجرعات ».

وبدأت الشركة توزيع اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أوكسفورد في جميع أنحاء بريطانيا، لكن الاتحاد الأوروبي لم يمنحه ترخيصا بالاستخدام حتى الآن، ومن المتوقع أن يتخذ قرارا بهذا الشأن قبل 29 يناير الجاري.

ويعد لقاح « أوكسفورد-أسترازينيكا » أساسيا لإنجاح حملة التلقيح العالمية على اعتبار أن تكلفة إنتاجه أرخص، ويمكن حفظه في درجة حرارة الثلاجة العادية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *