جائحة كورونا.. “ليالي المقاهي الثقافية الرمضانية” تعلن عن برنامج الدورة الخامسة

أعلنت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، اليوم الاثنين، عن برنامج النسخة الخامسة من “ليالي المقاهي الثقافية الرمضانية” التي تنظمها من 14 إلى 23 ماي الجاري عن بعد تماشيا مع حالة الطوارئ والحجر الصحي التي فرضتها جائحة كورونا.

وأوضح بلاغ للشبكة أن هذا البرنامج الذي ينظم بشراكة مع عدد من المؤسسات والهيئات الثقافية، يشمل ندوات ولقاءات مع فنانين وأمسيات شعرية وفنية ستنطلق على الساعة العاشرة ليلا بمواقع التواصل الإجتماعي للهيئات المنظمة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن برنامج هذه الدورة يشمل تنظيم ندوة سياسية إفتراضية حول “أي أفق سياسي لمجلس جهة درعة تافيلالت على ضوء المستجدات الأخيرة” بتنسيق مع الشبكة الأولى للجمعيات المحلية ببومية ، وأمسية للموسيقى والشعر الصوفي بتنسيق مع جمعية أضواء سيدي قاسم للثقافة والفن، والمديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة (يوم 14 ماي الجاري).

ويشمل برنامج الدورة أيضا لقاء مفتوحا مع الفنانة فاطمة بوجو بتنسيق مع مقهى andalocia بسلا والمديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة، ولقاء “قهيوة مع فنان” مع الفنانة لبنى المستور بتنسيق مع جمعية أجيالكم للثقافات والفنون وجمعية الشموع للمسرح بمشرع بلقصيري (يوم 15 ماي).

وستتواصل فعاليات “ليالي المقاهي الثقافية الرمضانية” يوم 16 ماي الجاري بلقاء مفتوح مع الكوميدي الشرقي سروتي بتنسيق مع الفضاء الأدبي والفني “لاكوميدي” ببن سليمان، وسمر شعري وفني بمشاركة عدد من الشعراء والزجالين، وذلك بتنسيق مع جمعية تطوان للثقافة والفن .

وتقترح شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب يوم 17 ماي سمرا فنيا مع الفنان رشيد عبدون بتنسيق مع المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة، فيما ستنظم يوم 23 من هذا الشهر أمسية الشعر والزجل والطرب بتنسيق مع المقهى النسائي flower café وجمعية أضواء تطوان للثقافة والفن، وقراءات شعرية بتنسيق مع مقهى Enjoy بالخميسات .

وستعرف دورة هذه السنة أيضا تنظيم مبادرة ” أجي ناقشو كتاب ” بتنسيق مع مقهى relax bs بورزازات للتشجيع على فعل القراءة.

يشار إلى أن شبكة المقاهي الثقافية نظمت في بداية الطوارئ الصحية المعمول بها بالمملكة منذ 20 مارس المنصرم، لقاءات بشراكة مع مقهى amazigh caprice باكادير وموقع أزول بريس ومجلة نبض المجتمع، إضافة للقاءات مع مركز أتيك بتزنيت، وندوة ” أي دور للمقاهي الثقافية في التنمية الثقافية من خلال تجربة شبكة المقاهي الثقافية” ببومية، وندوة حول مساهمة المقاهي الثقافية في نشر الإبداع والتعريف بالمبدعين، بتنسيق مع المركز الثقافي والمقهى الأدبي بزاكورة.

وشارك في هذه اللقاءات الإفتراضية شاركت فيها فعاليات ثقافية وجمعوية ومنتخبين ومسؤولين في قطاعات مختلفة ووعاظ وجامعيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *