أكادير : نحو إنشاء منصة لوجستيكية لتجميع أنشطة الخضر والفواكه في جهة سوس ماسة

شكل موضوع إنشاء منصة لوجستيكية لتجميع الأنشطة المرتبطة بسلسلتي الخضر والفواكه في جهة سوس ماسة محور ورشة نظمت مؤخرا بمقر “مدينة الابتكار” في أكادير، وذلك بمبادرة من جمعية “لوجي بول سوس ماسة”.

وحسب النشرة الصادرة عن الجمعية، فإن هذا المشروع، الذي من شأنه إعطاء دفعة نوعية لعدد من الأنشطة ذات الصلة بقطاعي الفلاحي واللوجستيك، أطلق في إطار شراكة بين كل من مجلس جهة سوس ماسة، والوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية (أ، إم، دي، إل).

وقد شارك في هذه الورشة ، إلى جانب أعضاء “لوجي بول سوس ماسة” ، ممثلون عن مجموعة من المؤسسات والجمعيات المهنية الشريكة وهي الكنفدرالية العامة للمقاولات المغربية، والفيدرالية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه (فيفيل)، وجمعية ملففي الحوامض بالمغرب (أسكام).

كما عرفت هذه الورشة مشاركة كل من الجمعية المغربية للنقل الطرقي الدولي (أمتري)، والوكالة المغربية لتنمية أنشطة اللوجستيك، والوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ـ سوس ماسة، وجمعية “أكروطيك” سوس ماسة، وعدد من المهنيين العاملين في قطاع اللوجستيك بجهة سوس ماسة، وممثلين عن المقاولات الناشئة التي تتخذ من “مدينة الابتكار” مقرا لها.

وتم خلال هذه الورشة تقديم محاور وخلاصات الدراسة التي عهد إلى مكتب متخصص للدراسات بإنجازها، حيث ركز النقاش على إثارة الاشكالات الرئيسية التي يعرفها القطاع ومن جملتها الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية المتخصصة ، إلى جانب أهمية سلسلة التبريد خاصة بالنسبة للوجستيك الموجهة للمواد القابلة للتلف.

كما تطرقت الورشة للقضايا المتعلقة بأهمية اللوجستيك في تثمين عرض جهة سوس ماسة من الصادرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *