إدارية الرباط تلغي قراراً لميراوي!!

ألغت المحكمة الإدارية بالرباط، قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، القاضي برفض الموافقة على نتيجة مباراة توظيف أساتذة التعليم العالي بجامعة محمد بن عبد الله بفاس.

وقضت هيئة الحكم بإلغاء قرار الوزير رفض الموافقة على نتيجة مباراة توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين لفائدة الموظفين الدكاترة في تخصص القانون العام المزدوج بكلية العلوم القانونية والإقتصادية جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بما يترتب على ذلك من آثار قانونية”.

وكان ميراوي قد صرح في وقت سابق أنه اتخذ قرار يقضي بإغلاق باب ولوج الجامعة للتدريس في وجه الموظفين حاملي الدكتوراه، إلا أن الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية ينهي هذا المخطط.

وقال ميراوي، خلال استضافته في برنامج “حديث الصحافة” على القناة الثانية، إن “الحكومة السابقة فتحت الباب أمام هؤلاء لتغطية النقص في أساتذة الجامعة، لكن هذا التوجه “يجب أن يتوقف”.

وكشف الوزير أن حوالي 4000 أستاذا جامعيا من أصل 15 ألفا، هم اليوم من الموظفين حاملي الدكتوراه، واعتبر أن الواقع يحتم علينا أن يكون للدكتوراه “نمط دولي”، يقوم على تملك اللغات ونقط قوة كثيرة قائمة على التجربة في التخصص المطلوب، وأضاف، “هذا من شأنه أن يعوض الأساتذة الذين أحيلوا على التقاعد”.

وأشار الوزير إلى إمكانية توفير ما بين 800 إلى 1000 منصب جديد للجامعات المغربية، إضافة إلى الطلب المتزايد في قطاع الجامعات الخاصة، وأضاف أن بالإمكان “تخريج 2000 دكتور في السنة، بما يتجاوب مع الحاجيات والمتطلبات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.