إسبانيا تنظم رحلات جوية لإجلاء مواطنيها العالقين بالمغرب الأسبوع المقبل (وثيقة)

هاشتاغ:
أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، عزمها تنظيم رحلات جوية جديدة الأسبوع المقبل، لإجلاء المواطنين الإسبان العالقين بالمغرب، بعد إغلاق الأخير حدوده لمحاصرة انتشار فيروس “كورونا”.

ووفق حساب وزارة الخارجية الإسبانية على “تويتر”، فإن القنصلية العامة الإسبانية تعمل بتنسيق مع السلطات لتنظيم رحلات جوية جديدة، الأسبوع المقبل، لإجلاء المواطنين الإسبان.

وأثار إعلان السلطات الإسبانية، ردودا بين المغاربة الذين يحملون جنسية إسبانية أو بطاقة إقامة في إسبانيا،حيث يتساءلون حول إن كانت إمكانية السفر على متن هذه الرحلات متاحا أمامهم أيضًا، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الإسبانية “أوروبا بريس”.


وحسب المصدر ذاته، فإن السلطات الإسبانية،  في الوقت الحالي، لم تحدد بعد المستفيدين من هذه الرحلات، مشيرا أن السفارة ستعلن خلال الأيام القادمة، بالتعاون مع القنصليات وشركات الطيران، عن الإجراءات التي يجب اتباعها للحصول على مكان ضمن إحدى الرحلات المنتظر تنظيمها.

ودعت السفارة الراغبين في العودة لإسبانيا  بمتابعة الإعلانات التي تصدر في هذا الصدد،  مشدّدة أن “إرادة السلطات الإسبانية  تبقى مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفًا بشكل خاص”.

وأوقف المغرب الرحلات الجوية والبحرية مع إسبانيا في 13 مارس، غير أنه فتح معابر سبتة ومليلية وسمح بعودة السياح الأسبان والأوروبيين يومين بعد القرار، حيث عاد أزيد من 9500 مواطن إسباني إلى بلده، كما أقلعت طائرة إسبانية من المغرب، يوم الثالث من أبريل أقلت على متنها 150 إسبانيا من العالقين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *