إنفراد.. عامل إقليم تطوان يوقف تجاوزات رئيس جماعة بخصوص توظيف مدير المحطة الطرقية (وثيقة)

هاشتاغ: تطوان

أثارت عملية الإعلان عن اللائحة النهائية لشغل منصب مدير المحطة الطرقية المسيرة من طرف شركة التنمية المحلية التي يرأس مجلس رقابتها رئيس جماعة تطوان محمد إدعمار المنتمي لحزب العدالة والتنمية، سخط فعاليات المجتمع المدني، بسبب إقصاء هذا الأخير لعناصر التي تتمتع بالكفاءة والتجربة في التسيير، وحصر اللائحة المذكورة في أشخاص مقربين من حزب المصباح. وظهر الاستنكار واضحا في التعليقات التي رافقت هذه العملية من طرف المدونين الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي. التي كانت تطالب الجهات المعنية بوقف التجاوزات في استعمال السلطة من طرف رئيس جماعة تطوان.

وفي هذا الإطار، وانسجاما مع الدور الرقابي الذي يمارسه عامل إقليم تطوان على أعمال وقرارات رؤساء الجماعات الترابية التابعة لنفوذه الترابي، قام هذا الأخير بتوجيه رسالة تنبيه إلى رئيس جماعة تطوان بصفته رئيسا لمجلس رقابة شركة التنمية المحلية “المحطة الطرقية” يعلمه فيها بالاختلالات التي ما زال مرفق المحطة الطرقية يعرفها، والتي لم يبادر بمعالجتها بالرغم من التوصيات التي توصل بها من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية، وخاصة تلك التي تحثه على ضرورة ملاءمة الوضعية القانونية للشركة المذكورة مع القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات، من حيث تحويل الشركة من نظام شركة للاقتصاد المختلط، إلى شركة للتنمية المحلية، مع القيام بتحيين الاتفاقية الرابطة بين الجماعة والشركة، وكذا كناش التحملات المتعلق بهذه العملية وإخضاع ذلك لمصادقة مجلس الجماعة، وتأشيرة سلطات المراقبة الإدارية المعنية.

ولم يفت السيد العامل في نفس المراسلة، التي نتوفر على نسخة منها، الإشارة إلى عدم قانونية المسطرة التي اتبعها رئيس الجماعة من أجل تعيين مدير جديد للمحطة الطرقية، من حيث ضرورة خضوع هذه المسألة للمساطر المنصوص عليها في منشور رئيس الحكومة رقم 24/2012 بتاريخ 22/10/2012 التي تقتضي نشر الإعلان عن شغل المناصب بالشركات التي تساهم الدولة أو الجماعات الترابية في رأسمالها في موقع www.emploi.ma بالإضافة إلى كون تشكيل لجنة الإشراف على عملية المباراة يجب أن تكون محايدة وتتكون من أطر تتمتع بالكفاءة والتجربة والنزاهة. وهي الشروط التي يتقيد بها رئيس الجماعة المذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *