اتحاد علماء المسلمين يدعو لوقف صلوات الجماعة

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كافة المسلمين إلى إيقاف إقامة صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في أي بلد بدأ فيه تفشي الوباء وأصبح يشكل مصدر خوف حقيقي بناء على التقارير الطبية الموثوقة المعتمدة من الدولة.

وقال الإتحاد في بيان صحفي اليوم السبت إن هذا الإيقاف يستمر إلى حين السيطرة على الوباء وتجاوز مرحلة الانتشار والخطر، حسبما تقدره الجهات العليمة المختصة.

وأضاف  » بما أن هذا الفيروس الوبائي الفتاك ينتقل من الأشخاص المصابين به إلى غيرهم بكل أشكال الاختلاط والتحاذي والتَّماسّ، فإن كل اللقاءات والتجمعات تصبح كلها مجالا وسببا محتملا لانتقال الفيروس والمرض والخطر في أثنائها ».

وسرد الإتحاد عدة أدلة على أن إقامة صلوات الجماعة والجمعة في ظل الاحتمال الفعلي والجدي للمخاطر المشار إليها لا يلزم شرعاً ولا يجوز.

وتابع  » بل إن الحديث النبوي الأخير يمنع حتى صاحبَ الرائحة الكريهة من دخول المسجد، كي لا يؤْذي المصلين برائحته، فكيف بمن يمكن أن يتسبب لهم في المرض أو الموت، أو يمكن أن يجلب ذلك لنفسه؟ ».

و​يتابع العالم بفزع كبير الانتشارَ السريعَ لفيروس « كورونا: كوفيد19″، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا، حيث حصد أرواح آلاف البشر حول العالم.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *