اختتام فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى “ليبانافريكان” بترتيب أولويات مخطط عمل 2020

هاشتاغ:

اختتمت اليوم السبت في الدار البيضاء فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى “ليبانافريكان” بتصويت الإعلاميات الإفريقيات عضوات المنتدى على ترتيب أولويات مخطط عمل 2020، حيث تم  وضع موضوع “الوسائل الإعلامية فاعل رئيسي للتغيير” على رأس أولويات مخطط عمل هذه السنة، بنسبة 24 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

وجاء في الرتبة الثانية موضوع الأثر الصحي للتغيرات المناخية (19في المائة )، ثم موضوع تدبير الموارد المائية (15في المائة )، وإشكالية تدبير النفايات (13 في المائة ). فيما احتل موضوع التنميةالمستدامة بالمدن الإفريقية المرتبة الخامسة ( 10في المائة ) متبوعا، ، بموضوع “تحدياتورهانات التحول الطاقي لإفريقيا” ، وموضوع “الفلاحة المستدامة (8 فيالمائة  لكل منهما).

و في كلمة بالمناسبة ، قالت عضوة اللجنة الدائمة لشبكة ليبانافريكان السيدة  سميرة سيطايل ” نحن اليوم ملزمونمن موقعنا كأعضاء فاعلين بالمجتمع المدني بالنجاح ، حيث توقفت المنظمات السياسية والحكومية.فكلنا مختلفون، وفي نفس الوقت، كلنا نشبه بعضنا البعض”.

واستطردت “كصحفيات، نحن نواجه نفس المشاكل والصعوبات، كما نتقاسم نفس الطاقات ونفس الطموح الهادف إلى الارتقاء والتقدم بقارتناالسمراء. فلنوحد صفوفنا، وقوتنا تكمن في اتحادنا”.

و تميزت أشغال الدورة الثالثة لمنتدى الصحفيات الإفريقيات بمشاركة أزيد من 300 صحفية ينحدرن من  54 بلدا إفريقي، تبادلن الرأي حول موضوع شائك وحاسم يهم مستقبل القارة تحت عنوان “الاستعجالية المناخية: الوسائل الإعلامية فاعل رئيسي للتغيير”.

وخصصت الجلسة العلنية لعرض واسترجاع أشغال هذه الدورة، حيث أعطيت الكلمة لرئيسات الورشات للترافع حول المواضيع التي وقع عليها اختيارهن،وتمت مرافقة وتدعيم هذه العروض بأشرطة استدلالية، إذ مكنت هذه المرافعات من تسليط الضوءعلى مختلف سبل العمل التي تستحسنها المشاركات بالمنتدى.

و أتاحت الورشات السبع المبرمجة الفرصة أمام الإعلاميات الإفريقيات، المرافقات بخبراء متمرسين، الفرصة أمامهن للتطرق لمختلف أوجه الإستعجالية المناخية.

و اتخذت الورشة السابعة شكل مجموعة عمل متنقلة، تروم توحيد الرؤى وتجميع مختلف الاقتراحات الصادرة عنالإعلاميات الإفريقيات،مع التفكير في كيفية تنفيذها بشكل فعال وناجع.

وفي هذا السياق ، أوضح رئيس الشبكة المغربية لصحفيي الطاقة والتنمية المستدامة السيد عزيز ضيوف، أنه ” أيا كانت التوصيات المقترحة من قبل واحدة من الورشات المنظمة حول إشكالية التغيرات المناخية، فيبدو لي على أنه بإمكان جميع هذه التوصيات أن تشكل في مجملها موضوع تفكير عميق لتنفيذها”.

ويعود إنشاء منتدى ليبانافريكان لسنة 2017 من طرف القناة الثانية المغربية  2M وهو عبارة عن شبكة للصحفيات الإفريقيات المنحدرات من   54 بلد إفريقي.

وتطمح  الشبكة إلى المساهمة بشكل أكبر وأوسع في استشعار الوسائل والوسائط الإعلامية الإفريقية بضرورة تحمل مسؤولياتها كاملة في معالجة المواضيع الأساسية والمحورية التي تشغل بال الرأي العام بالقارة السمراء جمعاء، وتضطلع علاوة على ذلك  بمهمة الارتقاء كقوة للتفكير والاقتراح لدى صناع القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *