“استدامة الثقافة في ظل كورونا” محور اجتماع إيسيسكو ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا

هاشتاغ:
تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، بعد غد الخميس، اجتماعا عن بعد، لمناقشة دور المدن والمنتخبين في استدامة الثقافة خلال أزمة (كوفيد-19)، بمشاركة مجموعة من المنتخبين المحليين لتبادل التجارب الناجحة واستشراف الخطط والاستراتيجيات.

وذكر الموقع الإلكتروني للمنظمة التي يوجد مقرها بالرباط، أن هذا الاجتماع الذي يعقد ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بتوقيت الرباط ويستمر لساعتين، يندرج ضمن أنشطة مبادرة “الثقافة عن بعد”، التي أطلقتها المنظمة ضمن “بيت الإيسيسكو الرقمي”، بهدف استدامة الحق في الثقافة للجميع، في ظل الحجر المنزلي من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأبرز المصدر ذاته أنه مع عدم إمكانية تنفيذ الأنشطة الثقافية الحضورية، فإن الاجتماع يهدف إلى إشراك جهات الاختصاص في المجال الثقافي من مسؤولين حكوميين ومنتخبين وهيئات المجتمع المدني لإنجاح المبادرة التي تحتاج إلى تضافر جهود الجميع لتحقق أهدافها.

ويستهدف الاجتماع مشاركة المنتخبين على المستوى المحلي في الدول المعنية، والعاملين في القطاعات والمؤسسات الثقافية، والخبراء والمتخصصين والأطر العاملة في مجال حماية التراث، ومؤسسات وجمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الثقافة والتراث.

ويتناول الاجتماع الذي يمكن متابعته مباشرة على صفحتي (الايسيسكو) ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا على موقع (فايسبوك)، عددا من المحاور، تهم بالخصوص، أهم التحديات الثقافية التي تواجهها المدن خلال جائحة كورونا، والاستفادة من المؤسسات الثقافية الحاضنة في نشر الثقافة عن بعد على المستوى المحلي، وكذا الاستفادة من المواقع التراثية وتثمينها خلال الأزمة.

ويشارك في هذا الاجتماع الذي سيترأسه مدير الثقافة والاتصال في منظمة (إيسيسكو)، نجيب الغياتي، والأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية بإفريقيا، جان بيير ايلونغ امباسي، متحدثون من فلسطين وليبيا والمغرب وتونس والجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *