استطلاع للرأي: 86 % من المغاربة راضون عن أداء الحكومة خلال جائحة كورونا

كشف استطلاع للرأي لمركز البارومتر، أن أعلى نسب رضا عن أداء الحكومات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أثناء الجائحة، سجّلت في المغرب بنسبة 86 بالمئة، حيث يعتبر المواطنون أن الحكومة أحسنت تدبير الآثار الاقتصادية والاثار الصحية المترتبة على كوفيد-19 في آن واحد معا.

وكشفت نتائج الاستطلاع الحديث للبارومتر العربي أن مواطني الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يحكمون على استجابات حكوماتهم للجائحة بالاستناد إلى عاملين أساسيين: نوعية نظام الرعاية الصحية وآثار جائحة كوفيد على الاقتصاد.

وأوضح التقرير أنّه خلال شهري مارس وأبريل 2021، أعرب نصف المغاربة تقريبا (52 بالمئة) عن الرضا  تجاه نظام الرعاية الصحية مسجلين انخفاضا طفيفا بنسبة تقل عن 6 نقاط بالمقارنة مع معدلات يوليو- غشت 2020  حين لم تكن حالات كوفيد- 19 قد وصلت ذروتها بعد.

وتعتبر الغالبية (56 بالمئة) خلال الفترة بين مارس وإبريل 2021، أن الحكومة قد أحسنت الأداء حين أبقت على الأسعار منخفضة.

ولفتت نتائج الاستطلاع إلى أنّ أمران يميزان المغرب عن الدول الأخرى التي جرى فيها استطلاع آراء السكان: أولا، كانت حملة التلقيح التي أطلقتها الحكومة فعالة. حيث تجاوز عدد الملقحين 9.4 مليون مغربي على الجرعة الأولى من اللقاح على الأقل، ويبدو أن المواطنين متحمسون للحصول عليه.

وتشير بيانات الباروميتر العربي إلى أن من المحتمل أو من المحتمل جدا أن يأخذ اللقاح 77 بالمئة من المغاربة على الاقل إن توفر، وهذه أعلى حصة من أي بلد اخر جرى استطلاع الرأي فيه.

يضاف الى ذلك أن نصف المغاربة تقريبا، أي (49 بالمئة) منهم يشيرون إلى أنهم تلقوا مساعدة إغاثية من الحكومة وبذلك يكون المغرب البلد الوحيد الذي جرى فيه الاستطلاع الذي أفاد فيه مواطن من كل خمسة مواطنين أنه حصل على مساعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *