اصدار جديد للكاتب المغربي محمد بوبكري تحت عنوان « لماذا يجب ان نقرأ »

اصدر الكاتب المغربي محمد بوبكري ، كتابا جديدا تحت عنوان « لماذا يجب ان نقرأ » ،خصصه لتسليط الضوء على واقع القراءة في المجتمع ، و التحديات التي تواجهها في ضل الانتشار السريع للتكنولوجيا الحديثة و التأثيرات السلبية عليها .

واستهل بوبكري كتابه الحالي من خلال تخصيصه الفصل الاول ل »ضرورة الكتاب  » ، و الثاني ل »مجالسة الكتب و معاشرتها ، الى جانب التأكيد على حقيقة ان « محتمعنا يعيش اليوم وضعية شاذة ، حيث يتعمق النفور من القراءة » .

واشار بوبكري في كتابه كذلك الى الدور السلبي الذي تعلبه شبكة الانترنيت على القراءة بتأكيده  » اننا اصبحنا مع الانترنيت امام معان مجزأة تتدفق بسرعة كبيرة ، اذ تمر بدون ترتيب و لا تسلسل ، لا استطيع توقع العواقب الثقافية و الفلسفية و الاخلاقية لمثل هذا التحول « .

كما تسائل بوبكري في كتابه عن ماذا سيحدث نتيجة هيمنة الانترنيت و تجزيئها للمعاني و تنميطها للثقافة ، مما سيحدث عنه حسب الكاتب وضع حد لتأثير المؤلفات و النصوص الكبرى .

و خلص الكاتب الى موقف واضح من الكتاب ، حيث اعتبره غير قابل للتجاوز في الوقت الحالي ، و ان ضرورته تستمد ملحاحياتها من انتماء الكتاب الى صنف الابتكارات التي لا يهتدي اليها الصنف البشري الا مرة واحدة .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *