الأمن الغدائي: المغرب في المرتبة 57 عالمياً

احتل المغرب المرتبة السابعة عربيا والـ57 عالميا من أصل 133 دولة في مؤشر الأمن الغذائي لعام 2020 الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة “إيكونوميست”، الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية في مجلة “إيكونوميست”، متفوقا على الجزائر التي جاءت في المرتبة الثامنة عربيا و58 عالميا.

ويعتمد ترتيب الدول على مؤشرر الأمن الغذائي بناء على أربعة عوامل، أولها القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، توافر الغذاء، نوعية وجودة الغذاء، الموارد الطبيعية والقدرة على التحمل. وهكذا حصلت المملكة في مؤشر “القدرة على تحمل تكاليف الغذاء” على 76.3 نقطة، و توافر الغذاء: 51.4نقطة، نوعية وجودة الغذاء: 67.4نقطة، الموارد الطبيعية والقدرة على التحمل: 49.5نقطة.

ووفقا للمؤشر،تصدرت الكويت ترتيب الدول العربية، وجاءت في المرتبة رقم 33 عالميا، تليها سلطنة عمان في المركز الثاني عربيا والـ 34 عالميا تليها قطر، التي جاءت في المركز الثالث عربيا و37 عالميا، ثم السعودية في المركز الرابع عربيا و38 عالميا.

ويسلط المؤشر الضوء على أهمية معالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي من خلال سياسات فعالة وإنشاء نظام غذائي عالمي أقوى وأكثر مرونة واستدامة، كما أكد أن جائحة كوفيد -19 أظهرت سبب الأهمية الحاسمة لدراسة الدوافع الأساسية للأمن الغذائي، ففي أوقات الازدهار الاقتصادي والسلام قد لا يكون تأثير نقاط الضعف في النظم الغذائية متسمة بالحدة لكن في أوقات الاضطرابات السياسية أو الاجتماعية والاقتصادية تحدد الجهود الوطنية والإقليمية والعالمية لتقوية النظم الغذائية التأثير على المستويات الإجمالية للأمن الغذائي”، يؤكد القائمون على المؤشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *