« الأولى » تكشف شبكتها البرامجية لشهر رمضان

هاشتاغ:
منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب، بات عدد من المواطنين يتساءلون عن البرامج الرمضانية لهذه السنة، خصوصا بعد قرار توقيف تصوير جميع الأفلام والمسلسلات في هذه الفترة التي تعيش فيها المملكة، وعلى غرار باقي دول العالم، حالة من التأهب بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت القناة الأولى عن شبكة البرامج الرمضانية لسنة 2020، والتي ضمت باقة متنوعة من الأعمال الفكاهية (سيتكومات ومسلسلات وأفلام)، إضافة إلى البرامج الوثائقية والحوارية والتحقيقات التلفزيونية، فضلا عن البرامج الدينية كالدروس الحسنية والمسيرة القرآنية.

سلسلات كوميدية:
كشفت القناة أن السلسلة الكوميدية « سوحليفة » ستعود من جديد، بعدما حققت نسب مشاهدة عالية سنة 2018 ، لكن هذه السنة تعود بطلة السلسلة إسراء إلى بيت خالها المدني، الذي يلعب دوره الكوميدي المغربي يسار، بعد زواجه من الممثلة المغربية فاتي جمالي لتقلب حياته رأسا على عقب بمقالب ومغامرات عديدة.

سيتكوم « السربة »، من إخراج علي الطاهيري، تدور أحداثه حول شابة محامية متخصصة في القانون الدولي، وجدت نفسها مسؤولة عن مزرعة خيول بعد وفاة عمها، لتكتشف أن هذه الأخيرة تعيش وضع اقتصادي كارثي وتحاول تطويرها رفقة العاملين بها لكنها ستلقى صعوبات مع جعفر المكلف السابق بالمزرعة، لتبدأ المغامرات والمواقف الطريفة والمضحكة وسيجمع العمل نخبة من الممثلين وفناني الكوميديا: عزيز داداس، رشيد رفيق، عدنان موحجة، رفيق بوبكر، محمد عاطر، إلهام واعزيز، البشير واكين، طارق البخاري، يحيى فاندي، وآخرون.

عشاق الدراما:
على مستوى المسلسلات الدارمية، سيكون المغاربة على موعد مع مسلسل « ياقوت وعنبر »، من إخراج محمد نصرات، وهي دراما اجتماعية مليئة بالتشويق والإثارة، تدور أحداثها حول عائلة الحاج التلمساني، أحد أشهر التجار بدرب عمر الذي يلعب دوره الفنان المغربي عزيز الحطاب، هو أب لست بنات، وحلمه إنجاب ابن يرث ثروته ونسبه، تكتشف عنبر زوجة الحاج التي تجسد دورها الممثلة المغربية نورة الصقلي أن جنس جنينها السابع فتاة فتقرر مباشرة بعد إنجابها استبدالها بطفل حديث الولادة يعود لأسرة فقيرة، رغبة في تحقيق حلم زوجها وإسعاده.

السلسلة التراثية الجديدة « مرجانة » من إخراج محمد الشريف الطريبق، هي سلسلة من 4 حلقات تحكي عن فترة نهاية الخمسينات وبداية الستينات من القرن الماضي تدور أحداثها حول كفاح ونضال مرجانة الشابة التي تنتمي إلى طائفة كناوة من أجل عشقها لشاب مثقف ومتفتح ينتمي إلى عائلة أرستقراطية من أب محافظ و قاس، ومغامرتهما في البحث عن الكنز التاريخي المدفون. ويشارك في هذا العمل عبد السلام بوحسيني، سناء الركراكي، زهور السليماني، حنان بنموسى، حسن فولان، سناء بحاج وآخرون.

فيما سيتواصل عرض حلقات جديدة من مسلسلي « ولاد المختار »، الذي تدور أحداثه حول آدم، المحامي الشاب، المجد والمعروف بدفاعه عن القضايا المستعصية. يتوصل المحامي برسالة من سجين قضى أزيد من 15 سنة داخل السجن لإعادة فتح قضيته والدفاع عنه. بإعادة فتح القضية، تنقلب حياة المحامي وعائلته رأسا على عقب، ويكتشف أحداث قديمة تربطه بالسجين من جهة وتظهر خيوط جديدة في قضية السجين من جهة ثانية.

و »قضية العمر »، السلسلة الاجتماعية البوليسية التي تكشف كيف انقلبت حياة عائلة المختار وأبنائه الثلاثة رأسا على عقب، بعد مقتل الأب المختار قبل يوم واحد من زواجه للمرة الثالثة من صديقة ابنه البكر، لتوجه تحقيقات الشرطة أصابع الاتهام لأبنائه الثلاثة. نكتشف مع توالي الحلقات أحداث مليئة بالتشويق والغموض في علاقة الأبناء بعضهم البعض من جهة ومع المجتمع من جهة ثانية.

أفلام تلفزية:
ستبث القناة كل يوم سبت في الساعة 22:30 فيلم جديد:

« الماضي لا يعود »، فيلم رومانسي كلاسيكي يعود بنا إلى فترة الستينات من خلال القصة والديكورات والملابس، تدور أحداثه حول فتاة تنقلب حياتها رأسا على عقب بعد ارتباطها برجل لطالما أحبته وكانت تقرأ رواياته. بعد الزواج ستكتشف أن زوجها صعب الطباع وبعيد عن الرومانسية ويعيش على ماضي زوجته التي توفيت.

« الكونجي » تدور أحداث الفيلم حول أسرتين تقرران السفر لقضاء العطلة، في الطريق يعثر الزوجان على حقيبة مليئة بالأموال. تقرر الأسرتان بعد ذلك الاحتفاظ بالحقيبة وعدم تسليمها للسلطات، لنعيش معهم رحلة مليئة بالمغامرات والتشويق والضحك.

« الباليزة »، يحكي شريط في طابع مليء بالضحك والفرجة عن قصة سعيد، شاب يهجر بلدته الصغيرة في اتجاه مدينة الدار البيضاء للاشتغال کمساعد بيطري في إحدى العيادات. تتوالى المصائب على سعيد، فبعد فقدانه لأغراض مرسلة من والدته، يطرد من عمله بسبب تقصيره وهروب أحد الكلاب من العيادة، وفي بحثه عن الأغراض والكلب يقرر سعيد البحث عن ذاته وفرض شخصيته وإقناع الجميع أنه إنسان مسؤول و يعول عليه.

« الهمزة »، قصة شاب اسمه حمزة، مرح وحيوي، يعمل في كل شيء لكسب قوته اليومي، ويسمي كل عمل يحصل عليه بـ »الهمزة » إلى أن لُقِّب بـ »حمزة الهمزة ». تتغير حياة حمزة بعد أن بدأ الاشتغال مع صهره في النقل السري الراقي، غير مدرك عواقب هذه الهمزة الجديدة.

« التكريم »، دراما تلفزيونية ذات طابع كوميدي، تدور أحداثها حول قصة سرحان النورس، الكاتب والروائي الشهير الذي راكم العديد من الإصدارات الأدبية. يتوصل الكاتب بدعوة من إحدى الجمعيات بالدار البيضاء قصد حضور حفل تكریمه، تتويجا لمساره الإبداعي، متوقعا أن هذا التكريم سيتوصل بعده على مبلغ مالي يصل إلى 10 ملايين سنتيم. لم تكن رحلة سرحان من أكادير صوب مكان التكريم كما كان يتوقع، بل ومن أول خطوة يخطوها خارج المطار يتضح أنها رحلة لا تخلو من مواقف متناقضة ومليئة بالضحك والكوميديا.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *