الإيمان أعلى درجة من الإسلام

محمد بوبكري
لا يميز أغلب المسلمين بين الإسلام والإيمان، وذلك يعود في نظرنا لتأثير دعاة الإسلام السياسي، الذين لا يميزون بين الإيمان كاقتناع روحي وبين مجرد الانتماء إلى مجتمع إسلامي، أو بالأحرى يتعمدون عدم التمييز بينهما في خطاباتهم السياسية.

إن الإسلام والإيمان مفهومان مختلفتان بنص القرآن الكريم: « إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات … » (الأحزاب 35). فلولا الاختلاف لما عطف المؤمنين والمؤمنات على المسلمين والمسلمات. وقد ورد التمييز بشكل أكثر وضوحا في مواضع أخرى كثيرة.
لكن ما الفرق بين الإسلام والإيمان؟

الإسلام في المقام الأول هو الدين الذي أنزله الله تعالى على رسوله الكريم (ص). وهو يفترض الشهادتين: أشهد الا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله، كما يفترض الأركان الأخرى التي هي الصلاة والصوم والزكاة والحج لمن استطاع إليه سبيلا.

طبعا في هذا خلاف بين المتكلمين، لأن هناك من يكتفي باشتراط الشهادتين، وهناك من يعتبر تارك الصلاة كافرا، وهناك من يعتبر مرتكب الكبيرة فاسقا أو في منزلة بين المنزلتين، إلى غير ذلك من الأحكام التي أثارت جدلا واسعا بين الفقهاء والتي لا يتسع المجال لمعالجتها في هذا المقام.

هكذا، فالإسلام في معناه الأول هو الدين المحمدي في شموليته. لكن له معنى آخر يحيل على معنى السلامة. وليس المقصود بذلك سلامة الإنسان عندما يعبد الله تعالى، وإنما أيضا سلامة الإنسان من أذى الغير. ينبغي ألا ننسى الحديث الشريف الذي يقول: « المسلم من سلم الناس من يده ولسانه ». فأين نحن من ذلك في وضعنا المأساوي حاليا، حيث لا يتورع الذين يدعون الإسلام عن قتل المختلفين معهم أوعنهم باسم الإسلام؟!

إن جوهر الإسلام هو التسليم لله جل وعلا، أي التسليم لمشيئته القديمة التي جلت عن أن تنازعها أو تعلو عليها إرادة أخرى، لأنها وحدها المحركة للكون. لذلك كثيرا ما يتغنى الصوفية بهذا البيت:
سلّم لسلمى وسِر حيث سارت // واتبعْ رياح القضاء ودُرْ حيث دارتِ
بهذا المعنى العميق يحكي القرآن الكريم عن إبراهيم عليه السلام، فارس الإيمان، الذي علم البشرية معنى الإسلام: « إذ قال له ربه أسلم، قال أسلمت لرب العالمين » (البقرة 130). ومن مظاهر ذلك الإسلام أن إبراهيم عليه السلام لما رأى في المنام أنه يذبح ابنه، لم ينازع، بل صدق الرؤيا، ومضى بثبات إلى تنفيذ المشيئة العليا.
قال الله تعالى: » ولما أسلما وتله للجبين… « (الصافات،103). وأي تسليم أكبر من هذا؟ فالإسلام بهذا المعنى الروحي العميق، قائم على مفهوم الثقة الكلية في الله جل وعلا. وهذا المفهوم هو الذي نجده في الإيمان، حيث إن الإيمان هو إحساس عميق بأن ما يجري في الكون هو من حكمة الله تعالى. فالإيمان ليس اختيارا كما هو الأمر بالنسبة للإسلام، لأن الإسلام اختيار، إذ يمكن أن يقول المرء سأعتنق هذا الدين بعد أيام. والاختيار بالمناسبة لا ينحصر في حالة الإسلام فحسب، بل إن اعتناق الأديان كلها مبني على الاختيار. أما الإيمان، فدرجة أرقى؛ فهو سر رباني يضعه الله في قلوب من يشاء من عباده، حيث قال تعالى: « قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم…. » (الحجرات، 14). ويقول سبحانه في موضع آخر: « إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان » (النحل، 106).

هكذا، فالإيمان لا يكون إلا في القلب. كما أنه هو منطلق طمأنينة القلوب، وهو الثقة العميقة التي ينجم عنها انشراح القلب، ما يجعله يقبل كل ما يأتيه من الله تعالى، باعتباره أنه هو ما يجب أن يكون.
ليست هذه دعوة إلى الاتكالية، ولا إلى عدم العمل، بل على العكس من ذلك، إن الإيمان يقتضي العمل، حيث إن العمل الذي يكون مسبوقا بوعي وإدراك عميق لما هو كائن هو العمل الصالح. وهذا ما تؤكده الدراسات المعاصرة في مجال التنمية البشرية. لذلك، فالإسلام في بعده العميق هو قبول إرادة الله، والتسليم بأنه عز وجل هو خالق الكون وهو أدرى بنظم اشتغاله وتطوره. وهذا ما يشكل طريقا نحو الإيمان، أي نحو الثقة والراحة والطمأنينة.

عندما نلاحظ ما يجري اليوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نجد أن دعاة الإسلام السياسي التكفيريين لا يترددون في ارتكاب جرائم قتل المختلفين معهم أو المختلفين عنهم باسم الإسلام، حيث إنهم لا يدركون أن الطرق إلى الله متعددة كما يقول الصوفية: « لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق ».

كما أنهم يمارسون سبي النساء كلما اشتد عودهم. وهذا ما تمارسه « داعش » اليوم، وقد مارسته الجماعات الإسلامية المسلحة في مختلف بلدان هذه المنطقة. أضف إلى ذلك أن دعاة الإسلام السياسي التكفيري يعيثون فسادا في المال العام كلما استطاعوا إلى ذلك سبيلا، حيث يعتبرون ذلك جهادا، معتقدين أنه مال الكفار يحل لهم أخذه منهم.

ثم إن جماعات الإسلام التكفيري مجرد شركات تم تأسيسها برأسمال خليجي وتوجيهات غربية، ما جعلها تشتغل لإنجاز استراتيجية دولية في بلادنا، الأمر الذي يتعارض مع قيم الوطنية. لذلك، فقد تحولت هذه الجماعات إلى تنظيمات سياسية وتربوية في خدمة الأجنبي.

هكذا فإن هذه الجماعات التكفيرية تعمل جاهدة على إبعاد مجتمعات هذه المنطقة عن صحيح الإسلام، ليس فقط في بعده الاجتماعي القائم على عدم إلحاق الأذى بالآخر والحرص على سلامته وسلامة ممتلكاته (« الإيمان بضع وسبعون شعبة أدناها إماطة الأذى عن الطريق »، كما جاء في الحديث الشريف)، لكن، أساسا، في بعده الروحي الأعمق.

وخلاصة القول، إن جماعات الإسلام السياسي التكفيري في هذه المنطقة تعتنق دينا لا علاقة له بصحيح الإسلام ولا بقيمه، ولا بالوطن، ولا بالوطنية ولا بقيمها السامية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *