الائتمان .. كيف يمكن الحصول على تقرير الملاءة ؟

أوضح بنك المغرب في دليل ثان من سلسلة “معلومات مفيدة” المخصصة ل”تقرير الملاءة” الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على معلومات حول الوضع الائتماني.

كيف أحصل على تقرير الملاءة ؟

– للحصول على معلومات بخصوص الوضعية الائتمانية، يجب الاتصال بـ”مكتب الائتمان”، والذي يعتبر مفوضا من طرف بنك المغرب لتدبير مركزية مخاطر الائتمان.

ما هو مكتب الائتمان ؟

– يقوم “مكتب الائتمان” بمهمة جمع كل المعلومات، كعادات سداد القروض والبيانات السلبية الخاصة بالأفراد والمقاولات لدى البنوك وشركات التمويل وجمعيات القروض الصغرى.

– يحق لكل مستهلك، سواء كان فردا أو مقاولة، أن يطلع عـلى تقرير الملاءة الخاص به أو الاعتراض عليه أو طلب تصحيحه إذا ما رأى أن المعلومات الواردة فيه خاطئة.

– طبقا لدورية بنك المغرب رقم 1/و/2010، يتعين على مؤسسات الائتمان أن تطلب من مكتب الائتمان تقرير الملاءة الخاص بالزبناء الراغبين في الحصول على قرض، قبل منحهم إياه.

– تتسم المعلومات المقدمة بكونها :

• شفافة وواضحة.

• مؤمن كليا. لا يمنح حق الاطلاع على تقرير الملاءة إلا لصاحب الطلب أو مؤسسـته.

• قابلة للتصحيح إذا كانت هناك أخطاء في التقرير.

كيف يمكن الاتصال بمكتب الائتمان ؟

– بداية ينبغي تحضير الوثائق الثبوتية التالية :

• شخص ذاتي : نسخة من وثيقة تعريف المعني بالأمر أو وكيله.

• شخص معنوي : بالنسبة للمقاولات : نسخة من وثيقة تعريف المدير أو وكيله والسجل التجاري، نموذج 7 لأقل من 3 أشهر. بالنسبة للجمعيات : النظام الداخلي للجمعية وقانونها الداخلي والبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الخاصة برئيس المكتب مرفوقة بتوكيل أعضاء مكتب الجمعية .

– إما عن طريق إرسال أو تقديم الوثائق الثبوتية شخصيا، لإحدى وكالات مكاتب الائتمان المتواجدة في المغرب :

– Quantik : العنوان : 7، زنقة المسعودي، شقة 8-9، 20100 الدارالبيضاء، المغرب رقم الهاتف : 00 74 64 22 5 212 + البريد الإلكتروني : info@quantik.ma

– Credit info Maroc : العنوان : 300 تجزئة 2 مندرونا إقامة مركز الدار البيضاء للأعمال (قرب فندق كنزي سيدي معروف) الطابق الأول سيدي معروف، 20270، الدار البيضاء رقم الهاتف: 48 98 04 66 6 212 + البريد الالكتروني : consommateurcb@creditinfo.co.ma

– أو تحميل الاستمارة على أحد المواقع التالية (www.quantik.ma أو ma.creditinfo.com)، وملء الاستمارة وإرسالها مرفقة بوثائق الإثبات إلى info@quantik.ma أو consommateurcb@creditinfo.co.ma.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *