الاتحاد الإشتراكي..مسار المصالحة يتعزز بإطلاق الدينامية داخل المجتمع

يعيش الاتحاد الاشتراكي على ايقاع دينامية تنظيمية و اشعاعية كبيرة ، بدأت مع اطلاق كاتبه الاول ادريس لشكر ، لعملية المصالحة الداخلية بين مختلف الاجيال المتعاقبة على الحزب ، حيث استطاع الحزب استعادة عدد كبير من أطره و كفاءاته ، ليدشن مرحلة جديدة عنوانها العريض الوحدة الحزبية ، معلنا انطلاق دينامية اشعاعية متميزة من خلال انشطة نوعية و متنوعة تلامس مختلف مناحي الحياة المجتمعية .

رهان البعض على فشل مسلسل المصالحة ، سرعان ما سيتلاشى مع الالتفاف غير المسبوق للاتحاديات و الاتحادين حول حزبهم ، و استجابتهم لنداء المصالحة ، و انخراطهم السلس في مختلف اجهزة الحزب التنظيمية على المستويين الوطني و المحلي .

الذكرى الستين لتأسيس الاتحاد :

شكلت الذكرى الستين لتأسيس الاتحاد الاشتراكي ، لحظة تاريخية بامتياز ، استطاع الحزب ، ان ثبت للجميع تجدره داخل التربة السياسية المغربية ، و قوته التنظيمية و الاشعاعية الكبيرة ، و ذلك من خلال الحضور القوي لمختلف ابنائه و اجيال مناضليه ، و من خلال الحضور الوازن كذللك لكافة اطياف المشهد السياسي و النقابي و المدني المغربي .

كما شكلت هذه المحطة الاشعاعية الكبيرة ، ايذانا واضحا و صادقا بمضي الاتحاد و نجاحه في مسار ترسيخ المصالحة بين اوساط مناضليه و مناضلاته ، في افق تحصين الحزب و تقوية ذاته .

المصالحة كألية غير مسبوقة في تاريخ الحزب :

طرح الاتحاد لمفهوم المصالحة ، شكل منعطفا جديدا و غير مألوف داخل التنظيم الحزبي ، الذي عاش لسنوات عديدة و مختلفة على وقع صراعات ، عادة ما يشكل الانشقاق الحل الوحيد لمعالجتها .

فتعاطي الاتحاديات و الاتحاديين مع المصالحة ،كان من الطبيعي ان يطبعه نوع من التردد و التخوف ، الراجع بالأساس الى كونهم لم يعتادوا على التعامل مع هذا المفهوم التنظيمي الجديد ، خاصة و ان المصالحة شملت كافة الاجيال المتعاقبة على حزب منذ التأسيس سنة 1959 .

لكن هذا التردد و التخوف سرعان ما سيتبدد ، بالاستجابة الكبيرة و المتميزة لعدد من ابناء و بنات الاتحاد لنداء المصالحة ، و عودتهم لصفوف الحزب ، حيث التحقت بهذا المسار اسماء وازنة من قبل ، عبد القادر باينة ، و نزهة الشقروني ، و محمد بوبكري ، محمد الخصاص ، و احمد رضا الشامي ،عيسى الورديغي ، و الحبيب الطالب ، عبد العالي دومو ، بالإضافة الى عدد من القيادات المحلية و الجهوية التي اعلنت بشكل رسمي عودتها الى صفوف الحزب .

الدينامية داخل المجتمع اساس المصالحة :

رهان الاتحاد الاشتراكي على المصالحة الداخلية ، ارتبط بشكل اساسي بإعادة تدوير عجلة الحزب داخل المجتمع من خلال انشطة سياسية وازنة ، يلامس من خلالها الحزب مختلف القضايا المجتمعية الحارقة ، و تمكنه من الدفع بأطره و مناضليه الى واجهة الاحداث المجتمعية ، من خلال ابراز الخطاب الاتحادي و المواقف الحزبية الرصينة و المتشبعة بقيم الديمقراطية و الحداثة ، و الابتعاد عن الحلقية و النقاشات و الاصطفافات الانتخابوية التي باتت تطبع الساحة السياسية في الآونة الاخيرة .

الانفتاح على المجتمع :

رهان الاتحاد الاشتراكي على المصالحة الداخلية لا يشكل سوى الجزء الظاهر من الاستراتيجية المحكمة التي رسمها الاتحاد ، لتقوية ذاته التنظيمية و تحسين موقعه داخل المجتمع ، فالحزب جعل من الانفتاح على الطاقات و الاطر و الكفاءات المجتمعية المتوافقة مع مبادئه و رؤاه السياسية ، احد اهم التوجهات الاستراتيجية لعمله داخل المجتمع ،مؤكدا للجميع اصله الشعبي و ارتباطه و انفتاحه على كل فئات المجتمع .

سرعان ما دشن الحزب هذا الانفتاح الواعي و المسؤول على الطاقات المجتمعية ، باستقطابه لعدد كبير من الشباب في عدد من المدن ، كالرباط و مراكش و مدن الشمال ، حيث تابعنا كيف استطاع الحزب ادماج هؤلاء الوافدين الجدد على الته التنظيمية ، و كيف انخرطوا بشكل متميز في ابداع صيغ تواصلية و تنظيمة جديدة ، اظهرت للجميع جدية المشروع الاتحادي الجديد .

المنتديات الاشتراكية :

تنظيم الاتحاد الاشتراكي للمنتديات الاشتراكية ، هو مشروع جديد ، ينطلق من فكرة متميزة ، تجعل من الحزب ألية حقيقية للرصد و التتبع و النقاش الحر ، و الواعي و المسؤول، لمختلف القضايا الاستراتيجية للوطن ، و تقريبها من المغاربة ، و الدفع بأطره و كفاءاته لتلمس الحلول والمخارج الضرورية لمختلف الهموم و التطلعات المجتمعية .

اطلاق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لهذه المنتديات الجهوية ، هو سابقة نوعية في المشهد السياسي المغربي ، تؤكد جاهزية الحزب للنقاش و التدافع السياسي المسؤول ، البعيد عن منطق الاصطفافات السياسية المبني على الخطابات الشعوبية و التراشقات الاعلامية الهدامة ، فالاتحاد الاشتراكي اختار النقاش و التفاعل كالية اساسية و مركزية للتواصل السياسي مع المجتمع .

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *