الذباب الالكتروني يؤجل اطروحة دكتوراه حول بنكيران

هاشتاغ:
علمت هاشتاغ، أن جهات عليا بوزارة التعليم العالي تدخلت لتأجيل أطروحة دكتوراه للإعلامي “الأمين مشبال” التي كان من المفترض أن يناقشها برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل حول موضوع “بلاغة الخطاب السياسي والسجالي عند عبد الإله بنكيران”.

واعتبر الأمين مشبال، أن الحديث عن تدخل مباشر لوزير التعليم وتأجيل المناقشة لأجل غير مسمى ” ظلم وحيف في حقي وتدخل سافر في البحث العلمي ورجوع لأيام البصري والتعليمات”.

أطروحة الدكتوراه كان من المرتقب أن يتم مناقشتها يوم الجمعة 27 دجنبر الجاري، بكلية الآداب والعلوم بتطوان، تسببت في ضجة في مواقع التواصل، حيث تعرض الباحث لهجوم غير مبرر من رواد مواقع التواصل الاجتماعي دون معرفة تاريخ الرجل.

وأكد الباحث “مشبال”، أن إحدى التدوينات اعتمدت على خطأ من العمادة التي سجلت الأطروحة ضمن الأدب القديم في حين أن غلاف الأطروحة يشير إلى كونها تندرج ضمن تحليل الخطاب.

وموضوع المناقشة، الذي يشرف عليه، محمد مشبال، وهو أستاذ جامعي، وناقد في علم البلاغة، أثار جدلا بمواقع التواصل الإجتماعي، وتم على إثره استحضار واقعة رفض إحدى الجامعات المغربية، لأطروحة نيل شهادة الدكتوراه حول الأسلوب الخطابي لرئيس الحكومة السابق.

الطالب الباحث، محمد الأمين مشبال، تحدث ايضا لـنفس الموقع عن أسباب اختياره للموضوع، حيث اعتبر أن الشخص موضوع البحث هو “ظاهرة تواصلية وإعلامية مثيرة للإهتمام، وجديرة بالدراسة الأكاديمية”، مؤكدا أن بحثه لم يتطرق لزاوية وحيدة أثناء المعالجة والتحليل، وإنما اعتمد على كل التقنيات العلمية الأكاديمية المتعلقة بالبلاغة وتحليل الخطاب السياسي.
وتضامن مجموعة من الاساتذة والباحثين، مع الامين مشبال واعتبروا، قرار التاجيل هو قرار مشوب بعيب في تجاوز السلطة، وان خلفيات سياسية هي من تحكمت فيه وليس البحث العلمي.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *