الرباط تعلن عن تأسيس المنتدى البرلماني الإفريقي-اللاتيني

أعلن اليوم ، حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين ، بمقر مجلس المستشارين، عن توقيع وثيقة اعلان تأسيس البرلمان الافريقي اللاتيني، وهو شبكة بين-جهوية مستقلة للبرلمانات الوطنية في القارتين الإفريقية وأمريكا اللاتينية.

وقال بنشماس ان المنتدى جاء بعد اربع سنوات من المباحثات مع مختلف الوفود البرلمانية في أمريكا الالتينية و افريقيا ، وانه جاء ليواجه التحديات المرحلة الراهنة ،التي تواجهها شعوب افريقيا وامريكا ، الوضع الذي يفرضه السياق الدولي على القارتين ،
كمواجهة التغيرات المناخية و التغيرات الجيو سياسية والتحديات المرتبطة تدفق الهجرة و كذا إنجاح تجارب الانتقال الدمقراطي وتوطيد البناء الدمقراطي .

وعن اهداف المنتدى ،حسب الميثاق التأسيسي ، انه سيلعب دور الترافع والدفاع عن تطلعات القارتين في مواجهة الاختلالات التي في النظام الاقتصادي الدولي والذي يكرس اللاتكافؤ بين الشمال والجنوب ، ويضعف من مكانة دول وشعوب القارتين .
ومن اهداف المنتدى أيضا ، خلق فضاء للحوار التفاعلي البناء وأرضية لالتقائية العمل البرلماني في أفق تيسير الاندماج الجهوي وتعزيز التعاون جنوب- جنوب.

وأشار بنشماس المغرب يتطلع ليكون الجسر الرابط بين القارة الامريكية والقارة الافريقية وان حضور شخصيات وازنة لأول مرة في المغرب و توقيع رؤساء كل المنظمات والاتحادات البرلمانية الدولية والقارية والجهوية ماهو الا ايذان بذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *