الرميد: تمدرس السجناء مضمون في مختلف أسلاك التعليم العالي

قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، اليوم الاثنين بالرباط، إنه تم تسجيل 930 طالب سجين برسم الموسم الدراسي 2019 – 2020 ، وذلك في إطار التدابير المتخذة لتمتيع السجناء بالحق في التعليم.

وأبرز الرميد، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع  » تحسين ظروف تمدرس السجناء  » تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه في إطار التدابير المتخذة في هذا المجال تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وسبع جامعات وطنية.

وأشار إلى أن أهم هاته الاتفاقيات تلك الموقعة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة محمد الخامس بالرباط ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وذلك بهدف وضع إطار عام لإحداث فضاءات للتكوين الجامعي بالمقر السابق لمؤسسة الإصلاح والتهذيب بسلا لفائدة السجناء المؤهلين المسجلين بمختلف الكليات التابعة لهاته الجامعة.

وذكر الرميد، بهذه المناسبة، بأن تمدرس السجناء مضمون في مختلف أسلاك التعليم العالي وفقا للضوابط القانونية المعمول بها في هذا الميدان، لكنه سجل أنه في ما يتعلق ببعض المسالك التي تستوجب الحضور للدروس « فلا شك بأن ذلك متعذر بالنسبة لهؤلاء السجناء، كما هو الحال في كلتي الطب أو العلوم ».

كما سلط وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان الضوء على الجهود المبذولة خاصة في ما يتعلق بالتكوين الجامعي من أجل التأهيل لإعادة إدماج ميسر وانسيابي ، مبرزا أن هذه الجهود أفضت إلى تسجيل تحسن في العديد من المعطيات المتعلقة بالسجون

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *