سطات.. جامعيون يناقشون الديمقراطية التشاركية بجامعة حسن الاول

احتضن مدرج ابن خلدون بكلية العلوم القانونية والسياسية، بجامعة الحسن الاول بسطات، ندوة علمية وطنية على مدى يومي الخميس والجمعة 7 و 8 يناير 2021، من تنظيم المرصد المغربي للدراسات والابحاث حول المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية.

تدارس خلالهما أساتذة جامعيون مسار التنزيل الترابي للديمقراطية التشاركية، في إطار مشروع الشباب والمجتمع المدني باعتبارهما دينامو الديمقراطية التشاركية.

الندوة العلمية التي ترأس جلستها الافتتاحية الاستاذ أحمد المالكي نائب عميد كلية العلوم القانونية والسياسية، عرفت مشاركة ممثل عن الاتحاد الاروبي و ممثل عن برنامج مشاركة مواطنة، وافتتحت أشغالها في اليوم الاول ابتداء من الساعة التاسعة صباحا كل من خديجة الصافي رئيسة جامعة الحسن الاول بسطات، ونجيب الحجيوي عميد الكلية، وحنان بنقاسم رئيسة المرصد المغربي للمجتمع المدني والديمقراطية التشاركية.

وتناولت الندوة المحاور التالية على مدى يومين ، الديمقراطية التشاركية قراءة في بعض التجارب الدستورية المقارنة، الاستاذ احمد البوز، و الديمقراطية التشاركية بالمغرب مرتكزات/ تعثرات التطبيق، الاستاذة رقية أشمال، العرائض والقرار العمومي، الاستاذ عبدالحفيظ ادمينو، – حق تقديم العرائض، المعيقات القانونية. والصعوبات الواقعية، الاستاذ عبدالعالي بلياس، الملتمس التشريعي في النص القانوني، الاستاذ أحمد بودراع.

الهيئات الاستشارية للجماعات الترابية: الفرص والتحديات، الاستاذ أحمد حضراني.
تفعيل التشاور العمومي بالمغرب بين النص القانوني وآليات التنزيل، الاستاذ عبدالحفيظ اليونسي. الميزانية التشاركية، الاستاذة نجاة العماري
برنامج التنمية الترابية المنطلق وتقييم المسار، الاستاذ عبدالرحمان الماضي.
الديمقراطية التشاركية في تجارب الدول الاوربية سويسرا وألمانيا نموذجا، الاستاذة ليلى الرطيمات.
وشارك في الندوة فعاليات من الشباب والمجتمع المدني، مع مواكبة اعلامية وطنية ومحلية، وعبر الصفحة الرسمية للمرصد المغربي للمجتمع المدني والديمقراطية التشاركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *