السعودية تشتري منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا

موقع هاشتاغ – وكالات

وقعت السعودية وروسيا، الخميس، عقوداً لتوريد نظام الدفاع الجوي الصاروخي “إس-400″، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، قد أكد أن السعودية “أبدت اهتماماً لشراء عدد من منظومات (إس-400) الصاروخية الروسية للدفاع الجوي”.

وفي تصريح صحفي الخميس، قال روغوزين: إن “الاهتمام موجود بالطبع، وهناك مباحثات تجري حول منظومة إس-400”.

وفي الإطار ذاته وقعت روسيا والسعودية حزمة من الوثائق والاتفاقيات، قال البلدان إنه من شأنها تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بينهما، وذلك خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأولى إلى موسكو.

وبلغ عدد المذكرات الموقعة بين البلدين 11؛ أبرزها للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والعمل والتنمية والحماية الاجتماعية، وكذلك التعاون في المجالات الزراعية، والاستثمار بمجال التكنولوجيا.

وشملت الوثائق الموقّعة عقوداً لتوريد أنظمة عسكرية، ومذكرة تفاهم لنقل تقنية تلك الأنظمة وتوطينها في المملكة، وإنشاء منصة روسية سعودية للاستثمار في مجال الطاقة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة الروسية ووزارة التجارة والاستثمار السعودية، وخريطة طريق بين الرياض وموسكو للتعاون الاقتصادي والتجاري، وبرنامجاً تنفيذياً للتعاون الثقافي بين البلدين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.