الكركرات: الرأس الأخضر تدعم القرار “الشرعي ” للمغرب لإرساء حركة تنقل الأشخاص والبضائع

أعربت الرأس الأخضر عن دعمها للمملكة المغربية في قرارها” الشرعي” للتدخل بشكل سلمي لإرساء حركة تنقل البضائع والأشخاص بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الرأس الاخضر السيد لويس فليب تفاريس، في رسالة موجهة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، أن “الرأس الأخضر التي تقيم علاقات صداقة وتعاون ممتازة مع المملكة المغربية وتعمل على تعزيز الأمن واحترام حقوق الإنسان وحسن سير دولة الحق والديموقراطية بالعالم أسره، تعرب عن دعمها للمملكة في قرارها الشرعي بالتدخل بشكل سلمي لارساء حركة تنقل الأشخاص والبضائع بالمنطقة ، وذلك في توافق تام مع الشرعية الدولية .

وأكد فليب ترافيس، في هذه الرسالة، أن بلاده “تدين بشدة الاستفزازات الخطيرة التي وقعت بالمنطقة العازلة الكركرات “، مضيفا أن “هذه الأعمال العدائية الرامية الى زرع اللأمن وعدم الاستقرار بالمنطقة تمثل تهديدا لحرية التنقل المدني والتجاري وخرقا للاتفاقيات ذات الصلة”.

وشدد على أن الرأس الأخضر ، الوفية لموقفها المعتاد ، ” تدين جميع الأعمال المتهورة التي تمس بالعملية السياسية التي تتم تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة ، بهدف ايجاد حل سياسي لقضية الصحراء ، وتنوه بتشبث المغرب باحترام اتفاق وقف إطلاق النار “.

وخلص إلى أن الرأس الأخضر تجدد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تعتبرها مسارا موثوقا به لحل هذا النزاع الذي استمر لعدة سنوات.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *