المالكي يخلق لجان غير رسمية لفك « بلوكاج » القوانين التنظيمية

هاشتاغ. الرباط

نجحت لجنة فرعية غير رسمية وغير منصوص عليها في النظام الداخلي لمجلس النواب، من إخراج مشروع قانون الإطار  المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، من عنق الزجاجة بعد أشهر من الجدال والشد، والجذب.

وتمكنت هذه اللجنة فيما فشلت فيه اللجنة الدائمة المكلفة بالتعليم والاتصال التي وصلت لمرحلة البلوكاج بعد إصرار كل فريق على حدة على موقفه من القضايا الخلافية التي تضمنها مشروع القانون.

وساوى اقتراح لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي بين ثمتيلية الفرق البرلمانية، في هذه اللجنة بمعدل عضوين عن كل فريق أو مجموعة نيابية بغض النظر، عن عدد نواب كل فريق.

وسبب نجاح هذه اللجينة في تعميم العمل بها للخروج من حالة البلوكاج التي تعرفها مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية،  وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وينتظر أن تعقد هذه اللجنة الفرعية، المنبثقة من لجنة الثقافة والتعليم والاتصال أولى اجتماعاتها يوم غد الأربعاء،  لمناقشة المشروعين. وفي حال نجح مجلس النواب في زعزعة هذين المشروعين من حالة الجمود الذي طبعهما منذ التنصيص عليهما في دستور 2011، لتبقى مشروع قانون تنظيمي وحيد يتعلق بقانون الإضراب رهينة للصراعات بين النقابات وبين الأحزاب السياسية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *