المرصد الأورو-متوسطي.. قرار واشنطن “دعم ثابت ومطلق لموقف المغرب الشرعي”

أكد المرصد الأوروـ متوسطي للفضاء العام والديموقراطية، أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف لأول مرة في تاريخها بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه يشكل “دعما ثابتا ومطلقا للموقف الشرعي للمغرب”.

وقال فرناندو أوليفان، مدير المرصد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “قرار الولايات المتحدة يكرس موقف المغرب من إقليم الصحراء ومقترحه حول الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية”.

وأوضح السيد أوليفان، الأكاديمي والخبير القانوني أنه “بهذا الموقف الذي اتخذته الإدارة الأمريكية، يؤكد المغرب موقفه القوي بفضل الدعم الدولي لقضيته”، مشيرا إلى أن الأطراف الأخرى مطالبة الآن وأكثر من أي وقت مضى بالتخلي عن “مواقفها المتطرفة، والتي عفا عليها الزمن”، من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء.

وأبرز مدير المرصد الأوروـمتوسطي أن “القرار الأمريكي يبعث برسالة تفاؤل واضحة ويفتح الطريق للحوار الذي يعد السبيل الوحيد لإنهاء الخلاف حول الصحراء على أساس الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”.

وأجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، اتصالا هاتفيا مع دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أبلغ خلاله جلالة الملك بقرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف لأول مرة في تاريخها بالسيادة التامة والكاملة للمملكة على صحرائها.

وكأول تجسيد لهذه المبادرة السيادية، ذات الأهمية الكبيرة، قررت الولايات المتحدة الأمريكية فتح قنصلية في مدينة الداخلة ذات طبيعة اقتصادية بالأساس من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي سيستفيد منها على وجه الخصوص سكان الأقاليم الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *