المساوي يكتب : حتى لا ينطبق علينا المثل المغربي :  » اللي حرثو جمل دكو  » !

عبد السلام المساوي

لا شك أن بلادنا قطعت أشواطا هامة في مكافحة وباء كورونا بفضل حكمة جلالة الملك ، وكذا انخراط السلطات والأطر الصحية في هذه الاستراتيجية ، بداية من الإجراءات و التدابير الإحترازية التي تم اتخاذها إلى غاية الحملة الوطنية للتلقيح .

لكن ما يقع هذه الأيام يمكن أن يؤدي الى نتائج سيئة ، لا سيما على مستوى تخلي المواطنين عن الاجراءات الحاجزية ، وأولها رفض إرتداء الكمامة ، والتراجع عن التباعد في الأماكن العمومية ، بل أكثر من ذلك تم التخلي عن الشروط الجديدة التي عوضت القيود المشددة !

دول العالم بأسره تعرف انتشارا واسعا للمتحور دلتا سريع العدوى ، وبعضها عاد الى إغلاق عدد من المدن والمناطق ، وتمت العودة إلى التشديد بسبب امتلاء المستشفيات وغرف الإنعاش .

الصيف والعطلة وعيد الأضحى ، هي مناسبة يمكن أن تمر بسلام اذا ما تم التشبث بالتدابير الإحترازية ، خاصة مع ارتفاع مؤشرات الإصابة من جديد .

يمكن للقاح أن يخفف الأعراض لكن في النهاية فان انتشار الفيروس قد يخلف خسائر جديدة في الارواح شبيهة بالموجات السابقة للوباء .

اليوم يلزمنا الكثير من اليقظة ، وفي الوقت الذي تحاول فيه الكثير من القطاعات العودة إلى الحياة ، فإن هذه الممارسات قد تعيدها الى نقطة الصفر .

برنامج عمل صارم ومستعجل تشرف عليه ولايات الجهات وعمال الأقاليم والجهات ، تنسق عملها مع الأجهزة الأمنية المختلفة من درك ملكي وأمن وطني وقوات مساعدة ورجال وأعوان السلطة بمختلف رتبهم ، من أجل النزول الى الميدان وإقامة حواجز المراقبة والتفتيش والتحقق وتحرير الغرامات ، حتى يفهم المخالفين والمستهترون أن هناك ربا يحمي هذه الكعبة .

فلا يمكن أن نعاقب الجميع بجريرة البعض . ولا يمكن أن نحرم الكل من العودة إلى الحياة والفسحة والسفر والترفيه ، لمجرد أن أشخاصا لا يريدون أن يفهموا أن الفيروس ما زال بيننا ويجب أن نحتاط منه بكل الوسائل .

ونحن على يقين أن إجراءات صارمة وقوية ضد المستهترين من جميع المواقع دون استثناء ( مواطنون وأصحاب أنشطة ) سيكون لها أثرها الظاهر على مؤشر الاصابات اليومي ، وستعود الأرقام الى الاستقرار مجددا .

لا نأمل اطلاقا ان نكون في النهاية نسخة طبق الأصل من المثل المغربي الشائع :  » اللي حرثو جمل دكو  » !

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *