المغاربة يشتكون خدمات الصحة… 933 مكالمة بمصلحة “شكايتي”

أفادت اخر المعطيات التي ساقها تقرير أعدته مصلحة معالجة الشكايات في وزارة الصحة، أن مصلحة “شكايتي”، تلقت خلال السنة الماضية، 933 مكالمة، منها 468 مكالمة لتقديم شكاية بخصوص الخدمات المقدمة، و465 مكالمة لطلب المساعدة أو الإستفسار أو التوجيه.
تقرير وزارة الدكالي، أعد لمعرفة نوعية الشكايات الخاصة بالصعوبات التي يواجهها المغاربة في الولوج إلى الخدمات الصحية.
وحسب التقرير، الذي غطى الفترة ما بين عام 2016 وعام 2018، فإن مجموع الشكايات التي صدرت عن المغاربة خلال الفترة المذكورة. توزعت ما بين 2350 عبر رقم “ألو شكايتي” بنسبة 49 في المائة، و”ويب شكايتي” 2372 بنسبة 50 في المائة، والشكايات عبر البريد كان عددها 48 أي بنسبة 1 في المائة.
وخلال الفترة من العام 2016 وإلى غاية العام 2018، اشتكى المغاربة من مجموعة الخدمات المرتبطة بالخدمات الصحية، وقطاع الصحة بنسب متفاوتة.
وفصل التقرير في نوعية الشكايات، مسجلا أن 34 شكاية همت المراقبة و155 شكاية بخصوص توفر الأدوية، و413 شكاية همت غياب الأطر الطبية، و21 شكاية ظروف الإقامة داخل المستشفيات خلال فترة العلاج أو الاستشفاء، و123 شكاية تهم الرشوة، و402 شكاية بسبب تصرف غير مهني لأحد الأطر الطبيبة، و390 شكاية همت ظروف التكلف بالحالات الصحية، و238 شكاية تخص أخذ المواعيد، و88 شكاية وجهت بسبب ضعف الاستقبال، بالإضافة إلى 1353 اتصال بالمصلحة للحصول على معلومات.
وحسب التوزيع الجغرافي للشكايات، تأتي جهة الدار البيضاء – سطات في الصدارة من حيث الشكايات الواردة على مصلحة “شكايتي” منذ العام 2016 وإلى غاية العام 2018، إذ بلغ عددها 720 شكاية، تليها جهة سوس ماسة – درعة بـ455 شكاية، وثالثاً جهة فاس – مكناس بـ452 شكاية، ثم جهة الرباط – سلا – القنيطرة بـ412 شكاية، وخامساً جهة مراكش – آسفي بـ345 شكاية، ثم جهة الشرق بـ299 شكاية، وجهة طنجة – تطوان – الحسمية بـ258 شكاية، بعدها جهة درعا – تافيلالت بـ227 شكاية، وسجلت في جهة بني ملال – خنيفرة 167 شكاية، وجهة كلميم – واد نون 73 شكاية، وفي المركز ما قبل الأخير جهة العيون – الساقية الحمراء بـ60 شكاية، وأخيرا جهة الداخلة – وادي الذهب بـ23 شكاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *