المغرب يتصدر قائمة الدول الأكثر تلوثاً في العالم

وضع تصنيف دولي جديد، أصدرته منظمة السلام الأخضر “غرينبيس” المغرب ضمن المناطق الساخنة في العالم، التي تشهد أعلى معدلات انبعاث ثاني أوكسيد الكبريت، وهو غاز مهيج يؤثر على صحة الإنسان، ويعتبر واحدا من الملوثات الرئيسية التي تساهم في ارتفاع نسب الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء (7.4 ملايين حالة).

وكشفت “غرينبيس” نتائج تحليل عالمي يرتكز على بيانات جمعتها الأقمار الصناعية التابعة لوكالة “ناسا” لتحديد أسوأ مصادر تلوث ثاني أوكسيد الكبريت (SO2) في العالم.

وأظهر التحليل ست دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بين أكثر 25 دولة ملوثة في العالم، إذ احتلت السعودية الرتبة الأولى عربيا، من حيث انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت، والسادسة عالميا، تليها الإمارات العربية المتحدة (14)، وقطر (15)، والكويت (17)، والعراق (23)، والمغرب السادس عربيا، و25 عالميا.

وقالت المنظمة، في تقرير من 39 صفحة صدر بعنوان “أسوأ مصادر التلوث بثاني أوكسيد الكبريت في العالم”، إن المغرب يساهم بـ216 كيلوطنا سنويا من انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت.

وفي المقابل، تعد الهند مصدرا لانبعاثات 4586 كيلوطنا (وحدة قياس الطاقة)، متبوعة بروسيا التي تبعث مصانعها ومنشآتها 3686 كيلوطنا من أوكسيد الكبريت، كما تساهم الصين بـ2578 كيلوطنا من الانبعاثات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *