المغرب يتقدم 4 مراكز في ترتيب أقوى الجيوش العالمية

تقدم المغرب بأربع مراكز في ترتيب أقوى الجيوش في العالم بحسب التصنيف السنوي الذي يصدره الموقع العالمي غلوبال فاير باور “Global Fire Power” المتخصص في ترتيب ومقارنة أقوى الجيوش عبر العالم.

وأظهرت معطيات الموقع الأمريكي لسنة 2021، تقدم المغرب إلى المركز 53 من أصل 140 بلدا شملهم التصنيف، بعد أن كان يحتل المركز 57 في تصنيف 2020.

وعلى مستوى سلاح الجو يوجد المغرب في المركز 40 عالميا، بـ 249 طائرة حربية، من بينها طائرات التدريب العسكري، والمروحيات، وطائرات النقل العسكري وطائرات العمليات الخاصة.

وبحريا يوجد المغرب في المركز 21 عالميا بتوفره على 121 قطعة بحرية، بينما بريا يوجد في المركز العاشر عالميا بأكثر من 3000 دبابة.

وعربيا تتقدم مصر رغم تراجعها عن العام الماضي، إلى المركز 13 في تصنيف ’’ غلوبال فاير باور’’، بينما توجد تركيا في المركز 11 عالميا والأولى في منطقة شمال أفريقيا والشرق الاوسط.

واحتلت المملكة العربية السعودية المركز 17، والجزائر في المركز 27، بينما توجد الإمارات في المركز 36.

وحافظت الولايات المتحدة الأمريكية على تفوقها العسكري، بتوفرها على أقوى جيش في العالم، تليها روسيا تتبعها الصين فالهند تم اليابان.

ويعتمد تصنيف “غلوبال فاير باور” في ترتيب البلدان بناء على 50 عاملا، تتفاوت من القوة العسكرية والمالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافيا.

وتسمح صيغة الموقع هاته للدول الأصغر والأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية بالتنافس مع الدول الأكبر والأقل تطوراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *