المغرب يستضيف منتدى التعاون الروسي العربي

هاشتاغ.وكالات

تنعقد الدورة السادسة، لمنتدى التعاون الروسي العربي، الأسبوع المقبل، في مدينة مراكش ؛ بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي سيناقش النزاعات الإقليمية والتعاون الثنائي مع نظرائه العرب.

وكان من المقرر عقد هذا الحدث في 28 أكتوبر، لكن موسكو طلبت تأجيله بسبب مشاكل جدولة المسؤولين الروس.وخلال اجتماع في باريس يوم 12 تشرين الثاني/ نوفمبر، قرر لافروف ونظيره المغربي، ناصر بوريطة، الموعد الجديد الذي سيكون 14 و15 دجنبر الجاري.

وأكد مصدر دبلوماسي مغربي، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، اليوم أن المغرب “أصر على عقد هذا الاجتماع هذا العام على الرغم من الوضع الوبائي”.

وأضاف أن الحكومة المغربية “استأجرت طائرتين لنقل المشاركين في المنتدى من القاهرة وباريس”.ويشار إلى أن المغرب، يبقي على حدوده مغلقة لمنع انتشار متغير أوميكرون، حتى 13 دجنبر الجاري.

وأبلغ الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، الصحافة أمس، أن لافروف “سيبدأ زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية والجزائر والمغرب” الأحد المقبل.

وصرح دبلوماسي عربي لـ”إيفي” أن هذه النسخة ستكون فرصة لروسيا لشرح وجهة نظرها بشأن “تصعيد التوتر على حدودها مع أوكرانيا والسعي للحصول على دعم الدول العربية”.

وأضاف أن موسكو، ستسعى إلى “تعميق تعاونها الاقتصادي، مع الدول العربية في سياق دولي يتسم بعدم استقرار أسعار النفط” وأن بعض الدول العربية “ستطلب دعم روسيا لموقفها فيما يتعلق بحماية هوية القدس باعتبارها مدينة دينية”.

وقال “في هذه اللقاءات يتفق الروس دائما بشكل عام مع مواقف الدول العربية”، مشيرًا إلى أن الدول العربية هي التي “دخلت في خلافات وقت كتابة البيان الختامي”.

ومن المنتظر، أن يستعرض منتدى مراكش نتائج النسخة الخامسة التي عقدت في موسكو في 16 أبريل 2019 وخطة العمل 2019-2021 التي تهدف إلى تنفيذ أهداف المنتدى.

كما سيناقش المشاركون قضايا إقليمية ودولية، مثل الصراع العربي الإسرائيلي، والأزمة في سوريا وليبيا واليمن، وكذلك الملاحة البحرية وإمدادات الطاقة ومنع انتشار الأسلحة النووية.ومن القضايا الأخرى التي ستتم مناقشتها، في المنتدى؛ التعاون بين البلدان التي تشترك الأنهار في حدودها.

وسيتوج الاجتماع بالموافقة على بيان مشترك وخطة عمل للعامين المقبلين.وينظم المنتدى، الذي انعقد أول اجتماع له في موسكو عام 2013، دوراته بالتناوب بين العاصمة الروسية وإحدى العواصم العربية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *