المنتدى المغربي للصحفيبين الشباب ينظم دورات تدريبية حول قضايا النوع الاجتماعي

يطلق المنتدى المغربي للصحفيين الشباب، بالتعاون مع منتدى المغرب للريادة، أولى الدورات التدريبية لتكوين المدربين الصحفيين والمدربات الصحفيات حول موضوع « إدماج قضايا النوع والقيادة والحكامة الشاملة في الإنتاجات الصحفية » بالشراكة مع منتدى الفدراليات وبدعم من الحكومة الكندية.

وحسب بلاغ للمنتدى، فسيحضر التدريب الأول 20 صحفيا وصحفية من مناطق مختلفة من المملكة، ومن مختلف المنابر الإعلامية المكتوبة، والإلكترونية والسمعية البصرية في المغرب، فضلا عن مشاركة خبراء وخبيرات في قضايا النوع والحكامة الشاملة ومهنيين ومهنيات في القيادة وتقنيات التدريب.

وتستفيد الدفعة الأولى من برنامج التدريبي يتضمن الوحدات التالية:

* قضايا النوع

* الحكامة الشاملة

* القيادة

* تقنيات التدريب (شاملة على الوحدات السابقة)

ويجري برنامج تكوين المدربين الصحفيين والمدربات الصحفيات على مدى أربع دورات تستهدف 60 صحفيا وصحفية من مختلف المنصات الإعلامية من مختلف المناطق الإقليمية.

وتركز الدورات الثلاث الأولى على الوحدات الخاصـة بقضايا النوع والقيادة والحكامة الشاملة. وتكرس الدورة الأخيرة لإدماج قضايا النوع والقيادة والحكامة الشاملة في الإنتاجات الصحفية.

وفي نهاية هذه الدورات، على المشاركين والمشاركات أن يكونوا ملمين بقضايا النوع والقيادة والحكامة الشاملة في الإنتاجات الصحفية، ومؤهلين لتدريب صحفيين وصحفيات في دورات مقبلة.

ويعد تنظيم هذا التدريب جزءا من مشروع  » إدماج قضايا النوع والريادة والحكامة الشاملة في الإنتاجات الصحفية  » الذي ينفذه المنتدى المغربي للصحفيين الشباب، والذي يندرج في إطار برنامج « تمكين النساء لأدوار الريادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: الأردن والمغرب وتونس »، الذي أطلقه منتدى الفدراليات بدعم من الحكومة الكندية وبالتعاون مع منتدى المغرب للريادة.

ويهدف المشروع إلى:

تعزيز قدر ات الصحفيات على الاضطلاع بأدوار الريادة وعمليات الحكامة.
تعزيز قدرات الصحفيين والصحفيات في مجال الترافع عن قضايا النوع في السياسات العمومية ذات الصلة.
تعزيز الشمولية في الحكامة.

وفي المغرب، ينطوي المشروع على بعد إقليمي واسع يشمل الجهات المستهدفة التالية:

· 1: سوس ماسة درعة تافيلالت

· 2: طنجة-تطوان، المنطقة الشرقية، فاس مكناس

· 3: بني ملال خنيفرة، مراكش أسفي

وتلعب وسائل الإعلام دورا مهما في تسريع وتيرة التطور نحو حكامة شاملة عن طريق إدماج مبادئ المساواة الإنتاجات الصحفية وتمكين الصحفيات لأدوار الريادة، وتعزيز صورة إيجابية للمرأة القائدة المغربية.

ويعتمد البرنامج أيضا على زميلها الرجل من خلال إسهامه في عملية التطور نحو ديمقراطية عميقة ومستدامة، وتعزيز مكتسباته المتعلقة بقضايا النوع والريادة والحكامة الشاملة.

ويجدر التذكير بأن « المنتدى المغربي للصحفيين الشباب » هو منظمة غير حكومية مغربية، تأسست بتاريخ 25 مارس من سنة 2017. تأسيس هذا التنظيم، يأتي في إطار التئام إرادة مجموعة من الصحفيات والصحافيين المغاربة الشباب، من أجل تقديم نفس جديد داخل الجسم الحقوقي والإعلامي للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام، وبناء إطار يسمح للإعلاميين الشباب بالتعبير عن تطلعاتهم. وتم إطلاق المبادرة، كنتاج لنقاش واسع بين عشرات الصحافيين الشباب، الذين وقفوا على العديد من التحديات التي يواجهها قطاع الصحافة في المغرب.

————

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *