انطلاق عملية التحفيظ الجماعي لمناطق زراعة « القنب الهندي »

اصدر وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قرارا يقضي بإحداث وتحديد منطقة للتحفيظ الجماعي بعدد من جماعات إقليم الحسيمة، وذلك في إطار مشروع أطلقته الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، لتحفيظ جميع الأراضي القروية بإقليم الحسيمة.

وكانت هذه العملية قد شملت العديد من الجماعات في السابق، فيما ستشمل خلال الاشهر القادمة جماعات اخرى هي بني جميل مكصولين، بني بونصار، بني احمد اموكزن، ، مولاي احمد الشريف، عبد الغاية السواحل، بني بوشيبت، تاغزويت، تمساوت، زرقت ، ايساكن ، وكتامة.

وكان كريم التجمعتي المدير العام للوكالة في زيارة قام بها الى بني عمار في سنة 2017، أن المشروع بدأ تنفيذه بعدد من جماعات إقليم الحسيمة، في أفق الانفتاح على جماعات أخرى، موضحا بأن مشروع التحفيظ الجماعي سيهم 31 جماعة وسيغطي مساحة 215 ألف هكتار في المجموع.

وأضاف التجمعتي ان مشروع التحفيظ الجماعي سيكلف 50 مليار سنتيم، مشيرا الى أن آلية التحفيظ مجانية واختيارية، لكن من المهم الوعي بأهمية ومزايا التحفيظ الذي يسهل على الخصوص الحصول على التمويل والدعم من طرف الشركاء، مؤكدا بأن المجهودات المبذولة في التحفيظ العقاري تتم أيضا لمواكبة دينامية المشار يع الفلاحية بالمنطقة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *