بالارقام.. تفاصيل الرصد الوبائي لفيروس كورونا بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، تسجيل 244 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و67 حالة شفاء بالمملكة خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

وأوضحت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، هند الزين، في تصريح بثته الوزارة مباشرة على صفحتها الرسمية على موقع (فيسبوك)، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 11 ألفا و 877 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 8723 حالة بنسبة تعاف تبلغ 73,4 في المائة.

وأضافت هند الزين أنه تم تسجيل حالتي وفاة جديدتين بسبب الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 220 حالة منذ بداية الوباء بالمملكة، بنسبة إماتة تقدر بـ1,9 في المائة.

ولفتت إلى أن عملية تتبع المخالطين مكنت من تتبع ما مجموعه 67 ألفا و508 مخالطين، لا يزال منهم 9199 مخالطا تحت المراقبة الصحية، مبرزة أن مجموع عدد الحالات المستبعدة بعد إجراء التحليلات المخبرية اللازمة بلغ 621 آلاف و617 حالة مستبعدة.

أما بخصوص مجموع الحالات النشطة التي لا تزال تتلقى العلاج، فسجلت السيدة الزين أنه بلغ 2934 حالة، من ضمنها 21 حالة صعبة وحرجة تتلقى الرعاية اللازمة، فيما باقي الحالات تظل بدون أعراض أو بأعراض طفيفة جدا.

وفي ما يخص التوزيع الجغرافي للحالات المؤكدة خلال الـ24 ساعة الماضية بجهات المملكة، أشارت المسؤولة إلى أنه قد تم تسجيل 52 حالة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (34 بالفحص-أنجرة، و08 بتطوان، و10 بطنجة)، و75 حالة جديدة بجهة الدار البيضاء-سطات (16 منها بالدار البيضاء، و30 بالجديدة، و 25 بسيدي البرنرصي، و4 حالات ببرشيد )، و22 حالة بجهة مراكش-آسفي (كلها بمراكش)، و23 حالة بجهة فاس-مكناس (جميعها بفاس)، و5 حالات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (3 منها بالقنيطرة، وحالتين بسيدي قاسم).

أما جهة العيون-الساقية الحمراء فقد سجلت 61 حالة جديدة، 60 بالعيون وحالة واحدة بطرفاية، فيما سجلت حالتين جديدتين بكل من جهة بني ملال-خنيفرة وجهة الداخلة واد نون، كما سجلت حالة واحدة بجهة كلميم-واد نون (بإقليم طانطان)، بينما لم تسجل الجهة الشرقية، وسوس-ماسة، ودرعة-تافيلالت أي حالة في الساعات الـ24 الأخيرة.

وجددت المسؤولة تأكيد وزارة الصحة على ضرورة احترام التدابير الوقائية، خاصة بالنسبة للأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة، مشددة على أهمية التباعد البدني، ووضع الكمامة بالشكل السليم، والمواظبة على غسل اليدين.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *