بعد تراجع الحكومة على بناء ملعبي تطوان والناظور.. وزارة الشباب والرياضة تمول بناء ملعب كبير بموريتاني

هاشتاغ: اشرف اولاد الفقيه

وقع لحسن لعبايبة وزير الشباب والرياضة والثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، ووزير التشغيل والشباب والرياضة، والسيد الطالب ولد سيد أحمد، اتفاقية شراكة تهذف إلى تعزيز وتشجيع التعاون بين الطرفين في مجال الشباب والرياضة، من خلال إحداث وإعادة إصلاح بنيات تحتية رياضية وشبابية، وكذا تكوين الأطر الرياضية والمشاركة في الأنشطة التخييمية بالمملكة.

و بغية تحقيق هذه الأهداف، تنص الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش الدورة التاسعة لمهرجان المدن القديمة، التي يشارك فيها المغرب كضيف شرف، على على إنشاء ملعبين رياضيين للقرب من فئة “أ”، وتكوين أطر رياضية موريتانية.

وفي مجال الشباب، تنص الاتفاقية، التي تدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ توقيعها وتظل سارية المفعول لمدة أربع سنوات، على ترميم دار الشباب التي شيدها المغرب وسلمها لموريتانيا سنة 1978، واستقبال 50 من اليافعين الموريتانيين المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و15 سنة للمشاركة في المخيمات الصيفية.

وقال عبيابة، في كلمة عقب حفل التوقيع، إن هذه الاتفاقية تشكل بداية لتوقيع اتفاقيات أخرى، مشيرا إلى أن قطاع الشباب والرياضة مستعد للاستجابة لحاجيات موريتانيا في هذا المجال.

من جهته، ذكر الطالب ولد سيد أحمد بـ”العلاقات العريقة التي تجمع بين موريتانيا والمغرب، الذي نتقاسم معه أشياء كثيرة”، مبرزا الأهمية التي تكتسيها الاتفاقية في توطيدها.

ويضم الوفد المغربي المشارك في مهرجان المدن القديمة، الذي تنظمه وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الموريتانية، إلى غاية 15 نونبر الجاري، والذي يقوده وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، على الخصوص، سفير المغرب بنواكشوط، حميد شبار، والمدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، جبران الركلاوي، وكاتب عام مؤسسة الموكار، زكي الزيادي، وعن دار الصانع، أنس هبور.
وقد تم توقيع هذه الاتفاقية التعاون بين البلدين على هامش مهرجان المدن القديمة المقام حاليًا في مدينة شنقيط في أقصى الشمال الموريتاني.
وتتضمن الاتفاقية الموقعة بين الطرفين بناء ملعب رياضي متعدد الاختصاصات في مدينة نواكشوط يضم كرة القدم وكرة السلة وأماكن أخرى للترفيه تتولى الحكومة المغربية تكاليف بنائه.
وفي الوقت الذي تراجعت الحكومة على بناء ملعبي الناظور وتطوان التي سبق لها ان اعطت انطلاقهما، وفي تصريح لرئيس الحكومة بتطوان على هامش احدى الندوات التي نظمت بالمدينة، وعندما طرح عليه سؤال اين وصل ملعب الكبير لتطوان، اجاب السيد العثماني وبكريقة مستفزة انه سؤال مهم ويجب طرحه على وزير الشباب والرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *