بنبعد القادر يضع رقما لشكاوي المواطنين ضد الإدارات

وضعت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية رقما لتقديم شكايات  عموم المواطنين المغاربة، خاصة المرتفقين ضد الإدارات العمومية التي ترفض  الإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها. وأضاف بلاغ صادر عن وزارة بنعبد القادر بأن جميع الإدارات ملزمة بتوفير هذه الخدمة، وذلك طبقا للمرسوم رقم 410-17-2 في 06 صفر 1439 (26 أكتوبر 2017) الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6616 والمتعلق بتحديد كيفيات الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها.

واضاف نفس البلاغ أن الوزارة قامت بعدة إجراءات مواكبة قصد التفعيل الأمثل لهذه الخدمة، منها    تنظيم يوم دراسي وتكويني لفائدة الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية بتطبيق المرسوم، لتوضيح الإجراءات التنظيمية والإجرائية اللازمة لضمان تقديم هذه الخدمة في أحسن الظروف بالنسبة للمرتفق والإدارة،  مع تنظيم   ورشات تكوينية حول المرسوم لفائدة مجموعة من القطاعات وبناء على طلبها.

كما قامت وزارة الوظيفة العمومية بإصدار دليل الإشهاد على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، يتضمن توضيحا مفصلا ودقيقا لمختلف مراحل القيام بالإجراء في كل إمكانية من الإمكانيات الجديدة التي أتاحها المرسوم، بالإضافة إلى التدابير والترتيبات التي من شأن الإدارات أن تتخذها كي تكون على أتم الاستعداد لتقديم هذا الإجراء للمرتفق في أحسن الظروف، وبالتالي تسهيل الولوج للخدمة التي يطلبها. وقد تم تعميمه على مستوى جميع الجهات المعنية بالمرسوم بغية توحيد الممارسة العملية للمسطرة من طرف الإدارات المعنية.

واعتبر ذات البلاغ أنه وأمام العدد الكبير من الشكايات التي تتوصل بها الوزارة في هذا الشأن، وكذا الأسئلة الشفوية التي تترد من طرف نواب الأمة بخصوص التقاعس عن تنفيذ مقتضيات المرسوم السالف الذكر من طرف بعض الإدارات والمؤسسات العمومية والهيئات المعنية، فإننا ندعو كافة المرتفقات والمرتفقين الذين لم يحصلوا على هذه الخدمة للتبليغ عبر القنوات التالية:

·       البوابة الوطنية الموحدة للشكايات chikaya.ma.

·       مركز الاتصال والتوجيه الإداري على الرقم المختصر 3737.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *