بنشماش يقترح « الوطنية الثانية » لإعادة ميلاد البام

هاشتاغ. الرباط

اقترح  حكيم بن شماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة الخروج بوثيقة العشرية الثانية من حياة الأصالة والمعاصرة، ضمن مبادرات  يقول إنها تندرج ضمن فكرة الوطنية الثانية، التي سبق أن بلورها خلال انعقاد لقاء طنجة التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال إفريقيا، شهر فبراير الماضي.

وكشف مقربون من بن شماش أن الأخير يسعى إلى حشد التعبئة والنقاش حولها، طرح جيل ثاني من المصالحات التي تتجاوز رد الاعتبار للحقوق المدنية و السياسية، لتشمل المصالحة بشأن انتهاكات الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.  ويؤكد بن شماش، في هذا السياق، أن الساحة الوطنية عرفت أحداثا جسيمة تستوجب من الحزب بلورة مبادرات بشأنها ( الحراك الاجتماعي، وحراك الريف الذي انطلق بعد مقتل السماك محسن فكري، الأراضي السلالية، حقوق سكان المناطق الغابوية والمنجمية، التأخر في مجال ضمان الحقوق اللغوية و الثقافية الأمازيغية…

ويعتبر بن شماش، أن فكرة « الوطنية الثانية«  قائمة على المواطنة الدستورية، التي يتساوى فيها الجميع، وذات البعد الدامج، بكل أبعاده السياسية والثقافية والاجتماعية والمجالية وبمعناه القائم على التضامن بين الأجيال، كما أن فكرة الوطنية الثانية تتجاوز ضمنيا  الانتقال من إرث الوطنية الأولى الحركة الوطنية الذي لم يكن حاملا، لفكرة التنوع الثقافي واللغوي والمجالي والديني للمغاربة. إنها ترتكز، بالتالي، على الاعتراف بالمغاربة كمواطنات ومواطنين متساوين دون تمييز فيما ينهم، و بالاعتراف بهم في تنوعهم و تعددهم.

ويؤكد بن شماش أن فكرة الوطنية الثانية مرتبطة بسردية تأسيس لحركة لكل الديمقراطيين، ولاحقا تأسيس حزب الأصالة و المعاصرة، وهي وليدة السياقات الواعدة لتجربة العدالة الانتقالية، ولتجربة التفكير الجماعي في مسار التنمية المتخذ منذ الاستقلال الوارد ضمن تقرير الخمسينية، وهي تفاعل واع وإرادي مع آمال المصالحات الثقافية والمجالية ومع آمال التحديث التي حملها، و لايزال، العهد الجديد منذ 1999.

وترتبط الوطنية الثانية بالتحديات المتعلقة بتوسيع المشاركة السياسية خاصة لدى الشباب والنساء، ولدى الطاقات السياسية والمدنية المنتمية إلى « المغرب العميق« .

وكان بن شماش، أثار مجددا فكرة الوطنية الثانية ، خلال اللقاء الجهوي الذي أطره بمدينة طنجة الأحد الماضي،  والذي أكد خلاله استعادة حزب الأصالة والمعاصرة لزمام المبادرة،  وتكريس تموقعه الريادي في المشهد الحزبي الوطني. ودعا بن شماش خلال هذا اللقاء، مناضلات ومناضلي الحزب إلى الابتعاد عن الانخراط في صناعة الأوهام حول من سيحصل على الرتبة الأولى في الانتخابات المقبلة، مؤكدا أن الحزب سيأخذ مكانه في المشهد السياسي والانتخابي الوطني ولن يرضى بأقل مما حصل عليه في الانتخابات التشريعية لسنة 2016 . ووجه انتقادا شديدا إلى ما سماه الثنائية المصطنعة التي يتم الترويج لها إعلاميا، في الوقت الحاضر، موضحا أن الأصالة والمعاصرة لن ينخرط في صناعة الأوهام ، بل سيمضي قدما في تقوية بنائه التنظيمي، وتعزيز ريادته السياسية والانتخابية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *