بنموسى يطالب نساء ورجال التعليم ترخيصا لاقتطاع مُساهماتهم في صندوق الزلزال

طالب وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، من الأساتذة والموظفين بوزارته منح الوزارة “ترخيصا” من أجل اقتطاع المُساهمة التطوعية التضامنية في الصندوق المحدث بتعليمات ملكية من أجل ضحايا الزلزال.

ووجه بنموسى، مذكرة رقم 072/23 إلى مدراء المؤسسات التابعة للوزارة، للوقوف على استلام ترخيص من الراغبين في المساهمة في الصندوق الخاص بتدبيــر الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، مستندا على منشور رئيس الحكومة رقم 12/2023 بتاريخ 15‏ شتنبر 2023.

وأوضح بنموسى، في المذكرة الممهورة بتوقيعه، أن هذا الطلب يأتي “ارتباطا بتلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيئات الخاصة والعمومية والمواطنين لتحمل جميع النفقات المرتبطة بتدبير آثار الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، وتجسيدا لروح التضامن التي ما فتئ الشعب المغربي بكل شرائحه يعير عنها في مناسبات عديدة، ولما أعربت عنه مختلف الفعاليات المهنية والنقابية من تجند للمساهمة في المجهود الوطني التضامني بمناسبة هذا المصاب الجلل”.

وطلب بنموسى من المدراء “تعميم منشور رئيس الحكومة المذكور أعلاه، في شأن المساهمة، بصفة اختيارية وتطوعية، بأجرة بوم عمل عن كل شهر على مدى ثلاثة أشهر تقتطع من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد في الصندوق الخاص بتدبير الأثار المترتبة على ‏هذا الزلزال”.

كما طالب بنموسى المدراء بـ”دعوة الموظفين الراغبين في المساهمة التضامنية، في هذا الصندوق، إلى تعبئة وتوقيع الاستمارة بمثابة ترخيص بالاقتطاع من الراتب المرفقة، حسب أحد النموذجين الملحقين”(الصورة أسفله).

موردا أنه “حتى يتسنى لمصالح الخزينة العامة للمملكة تفعيل هذا الاقتطاع من الراتب، يتعين على المصالح المركزية إحالة التراخيص بالاقتطاع من الراتب للموظفين التابعين لها على مديرية الموارد البشرية وتكون الأطر، التي ستتولى معالجتها إلكترونيا بواسطة النظام المعلوماتي اندماج، فيما يتعين على مصالح الأكاديميات، على المستوى الجهوي، معالجة التراخيص بالاقتطاع من الراتب، إلكترونيا، بنفس الطريقة”.