بوريطة يوجه رسائل مباشرة للجزائر في القمة العربية

قال وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، إن المغرب يحضر لقمة جامعة الدول العربية، التي تحتضنها الدول على التوالي بالترتيب الأبجدي وليس لقمم تنظمها الدولة بمبادرة وتنظيم وباستدعاء منها ووفق أجندة أو رؤية خاصة.

وأضاف  ناصر بوريطة في تصريح إعلامي، أن لقمة جامعة الدول العربية قواعد وشروط ومسؤوليات وحقوق بالنسبة للدولة المضيفة، والبلدان المدعوة، والكل يجب أن يحترم دوره وغيره، وهذا هو المنطلق الخاص بالمغرب.

وشدد بوريطة على أن تعليمات جلالة الملك محمد السادس تقضي أن يشارك المغرب بشكل بناء، مستدركا بالقول: “لكن إذا كان هناك خروج عن إطار المسؤوليات، فواجب المغرب هو أن ينبه إلى ذلك، وأن يرجع الأمور إلى نصابها، وهذا ما حدث، وفي كل مرة عند الخروج عن المسار يذكر بأنه يجب الرجوع إلى المسار الصحيح”.

هذا وكان عدد مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى عدد خروقات بروتوكولية وتنظيمية في حق الوفد المغربي المشارك في أشغال اجتماع مجلس وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية، معتبرا أن الخروقات التي ارتكبها الجانب الجزائري في الوفد المغربي تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية والممارسات المعمول بها في الاجتماعات التي تلتئم في إطار جامعة الدول العربية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *