تاوريرت: رصد مبلغ 7,5 مليون درهم للنهوض بقطاع الصحة

تتواصل دون كلل المجهودات الرامية للتصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وتداعياتها على مستوى إقليم تاوريرت، من خلال عدة تدابير ومبادرات ضمنها رصد اعتماد مالي قدره 5ر7 مليون درهم للنهوض بقطاع الصحة ودعم الأشخاص في وضعية هشاشة.

وتندرج تعبئة هذا المبلغ في إطار الجهود التي تبذلها عمالة إقليم تاوريرت لتوفير الموارد المالية الضرورية لاقتناء المعدات واللوازم الطبية الضرورية لفائدة كل من المستشفى الإقليمي لتاوريرت والمستشفى المحلي بالعيون سيدي ملوك، الذي تم تخصيصه لاستقبال مرضى كوفيد 19 بإقليمي تاوريرت وجرسيف.

ومكن هذا الاعتماد (5ر7 مليون درهم) الذي ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنحو 54ر2 مليون درهم مخصصة للحد من آثار هذه الجائحة من خلال تقوية البنية التحتية واللوجستية لقطاع الصحة بالإقليم، من اقتناء تجهيزات ومعدات طبية للمستشفى الإقليمي ومرافق الرعاية الصحية الأولية بمبلغ قدره 540 ألف درهم.

ويتعلق الأمر بماسح بالموجات فوق الصوتية بالألوان دوبلر رقمي، وثلاثة أجهزة لتخطيط القلب، وجهازين كهربائيين متحركين للشفط، و20 جهازا إلكترونيا لقياس ضغط الدم، و 5 مهود ، وأربعة أسرة طبية للأطفال، وخمس ثلاجات محمولة.

كما تم اقتناء خمسة أسرة طبية لفائدة المستشفى المحلي بالعيون سيدي ملوك بمبلغ 175 ألف درهم، وتجهيزات طبية لفائدة مركز تصفية الدم بتاوريرت بغلاف مالي ناهز 340 ألف درهم، و18 سرير طبي، وميزان متعدد الخدمات مع ولوجية للكرسي المتحرك.

في السياق ذاته، تم اقتناء سيارتين للمساعدة الاجتماعية في إطار برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة لفائدة جمعيتين مسيرتين لمركزين اجتماعيين بكل من تاوريرت والعيون سيدي ملوك بغلاف مالي ناهز 800 ألف درهم، مع تقديم دعم مالي قدره 50 ألف درهم لكل جمعية على حدة.

وفي إطار دعم الجمعيات المسيرة لمراكز استقبال الفئات في وضعية هشاشة، تم تقديم مساعدات عبارة عن مواد غذائية لفائدة 2519 مستفيد ومستفيدة بمبلغ مالي قدره 600 ألف درهم.

وترأس عامل إقليم تاوريرت العربي التويجر، الخميس، حفل تسليم التجهيزات الطبية لفائدة المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، وكذا السيارتين لفائدة جمعية التجديد للتنمية بتاوريرت وجميعة الصداقة بالعيون سيدي ملوك.

وزار السيد التويجر وأعضاء الوفد الرسمي المرافق له، بالمناسبة، الأجنحة الجديدة الجاري إنجازها بالمستشفى الإقليمي لمدينة تاوريرت بغلاف مالي ناهز 5 ملايين درهم، والتي بلغت نسبة تقدم أشغال إنجازها حوالي 90 بالمائة.

وتشمل الأشغال بالخصوص إنجاز مصلحة للفحص بالأشعة على مساحة تقدر ب 500 متر مربع، وإنجاز مركز للإنعاش وتهيئة مصلحة الفحص بالأشعة الموجودة حاليا على مساحة تقدر ب 280 متر مربع، وتهيئة مصلحة المستعجلات التي تمتد على مساحة تناهز 380 متر مربع.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *