تخصيص 22.4 مليار درهم لإقلاع المقاولات الصغيرة

بلغ حجم القروض المضمونة لفائدة الآليات الجديدة لصندوق الضمان المركزي المغربي، 22.4 مليار درهم، وهي « إقلاع المقاولات الصغيرة جدًا » و »ضمان إقلاع ».

وأكد الصندوق ذل في بيان على موقعه الرسمي، لافتًا إلى شروع المقاولات المتضررة من جائحة كورونا، في استئناف نشاطها.

ولفت الصندوق إلى أن 15.183 ألف مقاولة استفادت من تلك القروض، بحجم التزامات بلغ 19.7 مليار درهم، منذ إطلاق صندوق الضمان المركزي للآليتين.

تم إطلاق الآليات الجديدة في 15 يونيو الماضي في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية للتخفيف من أثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا، وتمكين المقاولات الصغيرة جدًا والمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الكبرى من تمويل العودة التدريجية لنشاطها الطبيعي.

وتفصيلاً استفادت 10.756 ألف مقاولة من « إقلاع المقاولات الصغيرة جدًا »، ويستهدف ضمان قروض المقاولات الصغيرة جدًا، بحجم معاملات أقل من 10 ملايين درهم، بإجمالي قروض ممنوحة بلغ 2.4 مليار درهم، وحجم التزامات 2.3 مليار درهم.

فيما استفادت 4.427 مقاولة من آلية « ضمان إقلاع »، وتستهدف المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، بحجم معاملات 10 ملايين درهم، وبلغ حجم القروض المضمونة بتلك الآلية 20 مليار درهم، بحجم ضمانات ممنوحة 17.4 مليار درهم.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *