تراجع إنتاج صناعة السيارات يتسبب في تراجع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية

افادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط سجل انخفاضا بنسبة 4ر21 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2020 مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني في الفصل الثاني لسنة 2020، أن هذا الانخفاض يعود أساسا إلى تراجع الإنتاج في صناعة السيارات بنسبة 1ر57 في المائة، وفي صناعة منتجات أخرى غير معدنية بنسبة 5ر31 في المائة، وصناعة الملابس بنسبة 4ر37 في المائة، وصناعة النسيج بنسبة 7ر44 في المائة، وصناعة التعدين بنسبة 3ر48 في المائة.

كما يعزى إلى تراجع الإنتاج في صناعة منتجات من المطاط والبلاستيك بنسبة 1ر48 في المائة، وصناعة الأجهزة الكهربائية بنسبة 4ر42 في المائة، وصناعة منتجات معدنية بنسبة 8ر49 في المائة، و صناعة الجلد و الأحذية بنسبة 43 في المائة، وصناعة الخشب بنسبة 5ر62 في المائة، وعلى العكس من ذلك، فقد تزايد الإنتاج في الصناعة الكيماوية بنسبة 3ر3 في المائة.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، تشير المندوبية إلى أن رقمه الاستدلالي ارتفع بنسبة 6ر7 في المائة، وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في صناعات استخراجية أخرى بنسبة 2ر8 في المائة، و الانخفاض في استخراج خامات المعادن بنسبة 2ر8 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، سجل من جهته انخفاضا قدره 7ر12 في المائة.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *