تسريبات مباراة ولوج كلية الطب تُغضب فعاليات طلابية

دخلت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، على خط فضيحة “التسريبات” التي شهدتها مباراة الولوج لكليات الطب بالمغرب، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور أوراق الامتحان وإجابات عن بعض اسئلتها.

وراسلت اللجنة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بشأن “احتمالية وقوع حالات غش وتسريب” بالمباراة الوطنية لولوج كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب.

واستنكرت اللجنة في نص المراسلة التي إطلع عليها موقع “هاشتاغ”، ما تم ترويجه على مواقع التواصل الاجتماعي عن احتمالية تسريب مواضيع المباراة بطريقة غير مسبوقة، وذلك عن طريق تداوله صور من محادثات لمجموعات مخصصة لهذا الغرض عبر تطبيق التراسل الفوري “واتساب”، وهو ما قد يضرب بسمعة طلبة كلية الطب العمومية.

ونددت المراسلة بهذه الأفعال المشينة والمبادرات الهادمة التي لاتمث بصلة للمواطن المغربي، ولتلميذ المدرسة المغربية، ولا للطبيب والصيدلي المغربي، مطالبة باتخاذ تدابير استعجالية وقطعية آنية لضمان مبدا تكافؤ الفرص والاستحقاق.

وطالبت اللجنة الوزارة الوصية بفتح تحقيق مستعجل للتأكد من صحة المنشورات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، وادعاءات الغش وتحمل المسؤولية في حالة ثبوت ما تم تداوله

ودعت إلى تفعيل كل المساطير القانونية والإدارية لمتابعة المعنيين بالأمر في نفس السياق، وتحميل المسؤولية لكل المسؤولين على هذه الأحداث وكذا إعادة المباراة إذا اقتضى الأمر ذلك.

كما طالبت بإعادة النظر في ظروف وكيفية الولوج إلى كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة ابتداء من السنة القادمة، مع ضمان مبدأ تكافؤ الفرص والاستحقاق، فضلا عن نهج مقاربة الجودة قبل العدد لضمان تكوين يرقى لتطلعات المواطن المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.