تطوان: مشاركون يحذرون من  » الاستثناءات  » للترامي على الملك العام.. وحديث عن خروقات قانونية رافقت اخراج  » تصميم التهيئة »

هاستاغ: عدنان المناصرة

فجر متدخل عن  » الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد  » خلال اشغال يوم دراسي بتطوان، أمس الجمعة ؛ حول  » تصميم التهيئة وأثره على التنمية وانعاش الاقتصاد المحلي  » ..( فجر) قنبلة من العيار الثقيل عندما ذكر أنه وخلال مرحلة البحث العمومي للتصميم المذكور وهي المرحلة التي يعطى فيها للمواطن حق ابداء رأيه بخصوص تنطيقاته؛ تم التعتيم فيه على مساحة كبيرة منه تحت مسمى غامض وهو  » الاحتياطي الاستراتيجي  » .

الأمر الذي لم يكن معه بالامكان تسجيل أي ملاحظات في الشأن، قبل أن يتفاجئ المواطن الآن – يضيف ذات المتحدث – بمشاريع تصاميم ما يسمى ب » إعادة الهيكلة  » تتناول جغرافية وتراب ذاك  » الاحتياطي » تعاكس مبادئ العدالة العقارية في المنطقة الواحدة بل وتعاكس حتى توصيات الجماعة الترابية لتطوان عند مصادقة مجلسه على التصميم المذكور؛ والتي كانت من أبرزها ضرورة اعتماد البناء العمودي بالمدينة نظرا لقلة الوعاء العقاري، وهو المشهد الذي وصفه منتسب جمعية محاربة الفساد بغير الدستوري والذي يخالف مفاهيم التشاور والتشاركية الحقة.

من جهة أخرى حذر مشاركون بذات المناسبة من استغلال امكانية تغيير بعض تنطيقات تصميم التهيئة، عبر سلك مسطرة ( الاستثناءات ) للترامي على طرق ومرافق عامة؛ الامر الذي يدعوا حسبهم؛ لوجوب تشكيل لجنة يعهد لها حماية مختلف تلك الطرق والمرافق.

وأجمعت باقي تدخلات الضيوف والحضور على السواء بضرورة الاسراع في اخراج تصاميم اعادة الهيكلة بما يخدم التنمية ومراعاة العدالة العقارية.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *