تفاصيل الرصد الوبائي لفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 228 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و 466 حالة شفاء بالمملكة، و 3 حالات وفاة جديدة بكل من طنجة وكلميم والبيضاء خلال الـ24 ساعة المنصرمة.

وأوضحت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، هند الزين، في تصريح صحافي، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 14607 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 10639 حالة بنسبة تعاف تبلغ 73 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 240 حالة بمعدل إماتة بلغ 1,6 في المائة.

وأوضحت المسؤولة أن 90,3 بالمائة من حالات الإصابة الجديدة المؤكدة المسجلة خلال ال24 ساعة الماضية هي من دون أعراض، وأن 90,2 بالمائة منها اكتشفت عن طريق تتبع المخالطين والتقصي الوبائي للبؤر.

وبخصوص التوزيع الجغرافي حسب الجهات، فقد أشارت هند الزين إلى أنه تم تسجيل 21 حالة بجهة مراكش-آسفي (08 بآسفي بوسط مهني، و06 بمراكش، و07 بالحوز)، و41 حالة بجهة فاس-مكناس (جنيعها بفاس)، و 47 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات (38 حالة بالدار البيضاء، و 09 حالات بمديونة)، و44 حالة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (19 بتطوان، وحالة و5 حالات بوزان، و10 بطنجة، و 9 حالات بالفحص انجرة، وحالة واحدة بالمضيق)، و28 حالة بجهة العيون-الساقية الحمراء (كلها بالعيون)، و05 حالات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ( جميعها بسيدي سليمان)، و22 حالات بجهة كلميم واد نون (17 بطانطان و 4 بكميم وحالة واحدة باسا الزاك)، و 09حالات بجهة بني ملال الخنيفرة (جميعها بخنيفرة) ، و 11 حالة بالجهة الشرقية (جميعها بجرادة)، فيما لم تسجل ثلاث جهات المتبقية أية حالة إصابة جديدة.

من جهة أخرى، لفتت هند الزين إلى أن مجموع عدد الحالات المستبعدة بعد إجراء التحليلات المخبرية اللازمة بلغ 786 ألفا و760حالة، فيما مكنت عملية تتبع المخالطين من تتبع ما مجموعه 78 ألفا و475 شخصا، مازال منهم 16 ألفا و521 تحت المراقبة الصحية.

أما بخصوص مجموع الحالات النشطة التي لا تزال تتلقى العلاج، فسجلت المسؤولة أنه يبلغ إلى حدود الآن 3728 حالة، من ضمنها 16 حالة صعبة أو حرجة.

ومن أجل تجن انتشار العدوى في أماكن العمل تذكر وزارة الصحة بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة من أهمها استعمال الأقنعة بصفة مستمرة خلال ساعات العمل وبشكل سليم، وغسل اليدين بشكل منتظم وشامل من قبل المستخدمين والزبناء، واحترام المسافة الآمنة بين العمال والحرص على التباعد الجسدي داخل أماكن العمل بما في ذلك التنقل داخل الورشات والمكاتب.

وشددت الوزارة أنه يجب أيضا الحرص على عدم الالتحاق بالعمل في حالة ظهور أعراض تنفسية كالحمى والسعال والعطاس قبل التأكد من تشحيص الحالة وعدم ارتباطها بالفيروس المستجد طبقا للإجراءات الجاري بها العمل.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *