أمريكا تزود المغرب بشحنة مهمة من لقاح “جونسون آند جونسون”

توصلت المملكة المغربية نهاية الاسبوع المنصرم، بأكثر من 300 ألف جرعة لقاح آمن وفعال ضد فيروس كورونا من الولايات المتحدة الامريكية في إطار برنامج “covax”، وهي مبادرة عالمية تهدف إلى ضمان التوزيع العادل للقاحات.

ويتعلق الأمر، بحسب صفحة السفارة الأمريكية بالمغرب، على الإنستغرام، بلقاحات تنتجها شركة الأدوية الأمريكية “johnson & johnson”، حيث لا تتطلب سوى حقنة واحدة للتلقيح الكامل.

في هذا الاطار، قال الطبيب والباحث في النظم والسياسات الصحية؛ الطيب حمضي، إن جونسون اند جونسون هي شركة أمريكية لديها شركة خاصة ببلجيكا تحت اسم جونسون، واللقاح الذي أشرفت على صنعه سمي باسمها جونسون اند جونسون، مشيرا إلى أن هذا اللقاح يتميز بأنه يضم جرعة واحدة وليس جرعتين.

وأكد حمضي في تصريح للصحافة، أن الانسان يكتب المناعة ضد فيروس كورونا المستجد بعد أريعة أسابيع من عملية التلقيح بلقاح جونسون اند جونسون، مضيفا أن الشخص الملقح يمكنه الحصول على جواز التلقيح بعد أربعة أسابيع من العملية في أوروبا وأسبوعين بعد التلقيح في أمريكا.

وأوضح الباحث في النظم والسياسات الصحية، أن لقاح جونسون اند جونسون يتم تصنيعه عبر الاعتماد على جزء من الفيروس الذي يتم التحكم فيه ولا يتمكن أن يتكاثر داخل جسم الانسان، مضيفا إذا دخل اللقاح جسم الانسان يتم التعرف عليه كأنه مادة هجومية فيتم انتاج المناعة ضده.

ويحضى لقاح جونسون اند جونسون بفاعلية تتراوح ما بين ٪57 و٪72 وفي المعدل العام ٪66، كما أنه يقي بنسبة ٪85 من دخول المصاب بالفيروس إلى المستشفى، ويقي بنسبة أكثر من ٪90 من الدخول إلى قسم الانعاش أو الوفاة. أما من ناحية التخزين فيتطلب ما بين 2 و8 درجات داخل ثلاجة عادية، بحسب الدكتور الطيب حمضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *