تفعيل المرصد الإفريقي للهجرة قبل متم 2020

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي أن تفعيل المرصد الإفريقي للهجرة الذي يحتضنه المغرب مرتقب قبل متم السنة الجارية.

وبحث الدبلوماسي المغربي ومفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي أميرة الفاضل، في غضون الأسبوع، قضايا متعلقة بالتحضيرات لتفعيل المرصد الإفريقي للهجرة، وفق ما علم لدى بعثة المملكة بالاتحاد الإفريقي.

وخلال هذا اللقاء، جرى تسليط الضوء على الوسائل الكفيلة بتسريع تفعيل المرصد، الذي تم إقرار نظامه الأساسي وهياكله خلال القمة الثالثة والثلاثين للاتحاد الإفريقي التي انعقدت في فبراير الماضي بأديس أبابا.

وتتمثل وظائف المرصد الإفريقي للهجرة، وهو مؤسسة تابعة للاتحاد الإفريقي يقع مقرها في الرباط، حول “ثلاثة محاور تهم الفهم والاستباق والعمل، والتي ستسمح أنشطته، بطبيعتها التقنية والعملية، بتكوين معرفة دقيقة بظاهرة الهجرة ورسم صورة إفريقية عنها والعمل على توحيد سياسة فعالة حولها”، كما كان قد أكد تقرير صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رائد إفريقيا في موضوع الهجرة، بشأن تفعيل المرصد الإفريقي للهجرة بالمغرب، الذي قدمه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أمام القمة العادية الـ33 للاتحاد الإفريقي.

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *