تقرير إعلامي : المغرب يسرع من وتيرة تحديث ترسانته العسكرية

أفادت أسبوعية Le Canard enchainé الفرنسية في عددها الأخير، بأن المغرب أطلق برنامجا واسعا لتحديث جيشه، وبأنه يرغب في الحصول على بنادق من طراز ( Caeser 155 ملم)، والعديد من المركبات المدرعة من طراز Sherpa ، وصواريخ Mistral أرض-جو ، وطائرات الهليكوبتر، و 300 شاحنة لجميع التضاريس…

وذكرت المجلة ذاتها أن الجيش المغربي طلب أيضا 25 عربة مصفحة من طراز Hercules M88 من الولايات المتحدة، بقيمة 239.35 مليون دولار. وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة، في ظل إدارة ترامب، أعطت الضوء الأخضر لبيع ما لا يقل عن أربع طائرات بدون طيار كبيرة متطورة من طراز SeaGuardian MQ- إلى المغرب. لكن الصفقة عارضتها اللجنة الخارجية لمجلس النواب الأمريكي.

نفس الأسبوعية قالت إنه بحسب “المخابرات الفرنسية، سلمت تركيا ثلاثين من مركباتها المدرعة من طراز Edjer Yalçin إلى الجيش المغربي”. وفي نهاية شهر ماي، كشفت صحيفة ديلي صباح التركية اليومية أن القوات المسلحة المغربية تخطط لشراء المركبات المدرعة المصنعة من قبل شركة نورول ماكينا التركية.

وفي أبريل ، طلبت المملكة من تركيا 13 طائرة بدون طيار من طراز Bayraktar TB2 بقيمة 626 مليون درهم (حوالي 58 مليون يورو).

بالإضافة إلى ذلك، يجري المغرب مفاوضات مع مجموعة صناعة السفن الإيطالية Fincantieri لتشييد فرقاطتين متعددتي المهام .

كما أن المغرب سيقتني من روسيا 60 دبابة، بحسب ذات المصدر. ويذكر أنه خلال زيارة رئيس الوزراء الروسي السابق دميتري ميدفيديف إلى المغرب في أكتوبر 2017 ، وقعت الرباط وموسكو اتفاقيات تعاون ثنائية، بينها اتفاقية في المجال العسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *