تقرير : المغرب الأول مغاربيا في مؤشر السلام

نشر معهد الاقتصاد والسلام، يوم أمس الإصدار السادس عشر من مؤشر السلام العالمي، الذي يصنف 163 دولة ومنطقة مستقلة وفقًا لمستوى السلام فيها.

ويغطي التقرير، الذي أعده المركز الذي يوجد مقره في سيدني ، 99.7٪ من سكان العالم. ويرتكز على نحو عشرين مؤشرا، ويقيس حالة السلام من خلال ثلاثة محاور هي: مستوى أمن وسلامة المجتمع، وحجم الصراعات الوطنية والدولية الجارية، ودرجة العسكرة.

واحتل المغرب المرتبة 74 عالميا، وبذلك تقدم بخمس مراكز مقارنة بتقرير 2021، على الرغم من تراجع درجاته للعام الثاني على التوالي، من 2.015 نقطة إلى 1.969.

وسجلت المملكة 1.891 درجة في مستوى الصراع المحلي والدولي، مقابل 2.158 درجة لأمن وسلامة المجتمع، و 1.752 درجة فيما يخص حجم العسكرة. وفيما يتعلق بالتكلفة الاقتصادية للعنف كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، احتل المغرب المرتبة 70 في العالم، وأوضح التقرير أن العنف في المغرب بشكل مباشر وغير مباشر يكلف البلاد 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، بزيادة 1٪ عن العام الماضي.

وفي المنطقة العربية، احتلت المملكة المرتبة السادسة، وجاءت قطر في المرتبة الأولى عربيا (المرتبة 23 عالميا) ، تليها الكويت (المرتبة 39) والأردن (المرتبة 57) ، والإمارات العربية المتحدة (المرتبة 60) ، وسلطنة عمان (المرتبة 64).

أما على الصعيد المغاربي، فقد جاء المغرب في المركز الأول، متقدما على تونس (المرتبة 85) والجزائر (المرتبة 109) وموريتانيا (المرتبة 112) وليبيا (المرتبة 151).

ويشير التقرير إلى أن التقدم الأكبر في السلام، تم تسجيله في جنوب آسيا والشرق الأوسط، ومنطقة شمال إفريقيا، وقال “سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدما في جميع المجالات الثلاثة لمؤشر”، لكن ورغم ذلك لا تزال هذه “المنطقة الأقل سلمًا في العالم” ، لأن “بها بلدين من بين البلدان الخمسة الأقل سلمًا”.

ويشير التقرير إلى أنه “نظرًا لارتفاع التضخم، والانخفاض المحتمل في نمو الناتج المحلي الإجمالي في السنوات المقبلة، وارتفاع تكاليف الديون، فمن المتوقع أن تتدهور المؤشرات أكثر” في جميع أنحاء العالم.

وعلى الصعيد الإفريقي احتل المغرب المرتبة 12، خلف موريشيوس (المرتبة 28 عالميًا)، وغانا (المرتبة 40)، وغامبيا (المرتبة 45)، وبوتسوانا (المرتبة 48)، وسيراليون (المرتبة 50)، وزامبيا (المرتبة 56)، وغينيا الاستوائية (المرتبة 59)، وملاوي (المرتبة 65)، وناميبيا (المرتبة 68)، والسنغال (المرتبة 70)، ورواندا (المرتبة 72).

عالميا، حلت أيسلندا في المركز الأول متبوعة بنيوزلندا، ثم أيرلندا والدنمارك والنمسا، فيما احتلت جمهورية جنوب السودان المرتبة 159، قبل روسيا وسوريا واليمن وأفغانستان التي جاءت في المركز الأخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.