تقرير دولي يعتبر المغرب من الدول الأكثر هشاشة عالمياً

كشفت مجلة فورين بوليسي المدعومة من صندوق السلام الأميركي، في أحدث تقاريرها عن مؤشر الدول الهشة برسم سنة 2019. و في هذا الإطار، احتل المغرب الرتبة 78 عالميا من أصل 178 دولة، متراجعا بذلك بخمسة مراكز مقارنة مع السنة الماضية، علما أن الدول الأكثر هشاشة توجد في رأس القائمة، فيما توجد الدول الأقل هشاشة في ذيل القائمة.

وأوضح الدراسة أن المغرب تمكن من تجاوز العنف المتصاعد الذي عرفته أغلب دول المنطقة العربية، خلال فترة ما بعد احتجاجات سنة 2011، لكن بالمقابل، يضيف ذات التقرير، أن المغرب مطالب بمواجهة جملة من التحديات، لاسيما التدهور المستمر في صندوق الاستثمار الاستراتيجي، مقارنة مع السنوات القليلة الماضية، ثم تزايد مؤشر التظلمات الجماعية، ناهيك عن قطاع السياحة الذي تضرر هو الآخر بفعل الهجمات الإرهابية التي عرفتها البلاد مؤخرا.

وعلى مستوى المنطقة المغاربية، حلت تونس بالمرتبة 95، متقدمة بذلك على المغرب، في حين تصدرت الجزائر المرتبة الثالثة بعدما جاءت في الرتبة 72 عالميا، تلتها موريتانيا في المرتبة الرابعة، بينما حلت ليبيا في المرتبة الأخيرة 28 عالميا.

بالمقابل، تربعت على عرش الدول الناجحة أو الأقل هشاشة كل من فنلندا والنرويج وسويسرا والدانمارك وأستراليا، أما عربيا، فقد صنف المؤشر كل من دولة الإمارات وقطر وسلطنة عمان والكويت في قائمة الدول الأقل هشاشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *