توقيع اتفاقية شراكة لتدبير متحف جيوبارك مكون بأزيلال

مهدي طماوي
احتضن متحف جيوبارك مكون بمدينة أزيلال أمس الخميس مراسيم توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال خنيفرة والمؤسسة الوطنية للمتاحف من اجل تدبير متحف جيوبارك مكون بمدينة أزيلال والمساهمة في جعله قاطرة للتنمية السياحة ورافعة أخرى لجلب الاستثمارات السياحية وخلق دينامية اقتصادية داخل المجال الترابي لجيوبارك مكون على وجه الخصوص و بمجموع إقليم ازيلال وجهة بني ملال خنيفرة على وجه العموم.
وقد وقع هذه الاتفاقية كل من السيد عادل البراكات عن جهة بني ملال-خنيفرة والسيد مهدي قطبي رئيس المؤسسة بحضور السيد بدر الدين ناجح فوزي رئيس المجلس الجماعي لأزيلال ومجموعة جماعات الأطلسين الكبير والمتوسط أعضاء جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس جمعية جيوبارك مكون وبعض أطر المتحف ورئيس المجلس الإقليمي.
وبموجب هذه الاتفاقية التي تمت المصادقة عليها من طرف المجلس الجهوي خلال الدورة العادية لشهر يوليوز 2022، تضع جهة بني ملال خنيفرة مجموع البناية التي تتضمن متحف جيوبارك مكون والمجهزة بكل المعدات رهن إشارة المؤسسة الوطنية للمتاحف، كما تفوض الجهة تدبير هذا الفضاء لهذه المؤسسة.
في حين تتعهد المؤسسة الوطنية للمتاحف، بتقديم الدعم التقني والعلمي، واتخاذ ما يلزم للمحافظة على المجموعات المتحفية الأساسية لمتحف جيوبارك مكون وإغنائها، بالإضافة إلى تثمين التراث الجيولوجي والأركيولوجي للمتحف، وضمان تدبير أمثل لهذا الفضاء المتحفي والمشاركة في الترويج له على الصعيدين الوطني والدولي.
وتهدف هذه المبادرة إلى الاستفادة من تجربة المؤسسة وخبرتها لجعل هذا الفضاء قاطرة للتنمية السياحية وخلق دينامية اقتصادية داخل المجال الترابي لجيوبارك مكون على وجه الخصوص، وبمجموع إقليم أزيلال وجهة بني ملال خنيفرة على وجه العموم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *