جسر سيدي معروف المعلق يدخل الخدمة شهر أبريل المقبل

هاشتاغ. الرباط

كشف مصدر مسؤول من داخل وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك أن جسر سيدي معروف المعلق سيدخل الخدمة الفعلية في شهر أبريل القادم، بعد سنة من الأشغال. و يبلغ طول أرضية الجسر 224 مترا ، ويصل ارتفاع برج الأسلاك إلى 75 مترا. كما تتجاوز حمولة الإطار الصلب 1600 طن في حين يبلغ حجم الخرسانة حوالي 11000 متر مكعب.
وقد تم دعم أرضية الجسر بوضع 27 سلكا موزعة على الجانبين والوسط، بوزن إجمالي يبلغ 102 طن لمجموع أسلاك الرفع.
و تطمح جماعة الدار البيضاء إلى التوفر على رمز معماري فريد للمدخل الرئيسي للمدينة، وسيتحقق ذلك الهدف من خلال تفرد وغنى تصميم هذا الجسر المعلق، وذلك على أكثر من مستوى بالنظر إلى التصميم المختلط، في أرضيته وبرج أسلاكه، و الميل الواضح لبرج أسلاكه 12 درجة و استخدام سترة من الفولاذ المقاوم للصدأ لحماية الأسلاك المكونة للأعمدة، و استخدام زخرفة على ارتفاعات الدعامات والأكوام.
وستتم إدارة هذا الجسر المعلق وبنياته المرفقة من طرف الجماعة الحضرية للدار البيضاء.
وبلغت كلفة هذا المشروع الاجمالية حوالي 550 مليون درهم.

وسيتيح هذا المشروع تجاوز أزمة المرور اليومية التي يعرفها مدخل مدينة الدار البيضاء من جهة حي سيدي معروف، والذي يعرف تدفقا كبيرا للسيارات والعربات مابين مركز المدينة ومطار محمد الخامس، ومابين الطريق الوطنية رقم 11 ومركز العاصمة الاقتصادية.

ومن شأن الجسر المعلق أن يقدم متنفس مروريا لجنوب الدارالبيضاء، إذ أن الطريق الوطنية رقم 11 تعتبر ممرا حيويا للراغبين في التنقل بين وسط المدينة وضواحيها الجنوبية الغربية، كما أن الطريق تعتبر منفذا للولوج إلى الطريق السيار وطريق مراكش.

وسيبلغ طول الجسر 224  مترا وارتفاعه في الوسط 75 مترا

اترك تعليقاً

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *